الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

 

 

 

جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

قسم العلوم الاجتماعية

 

عنوان الوحدة التعليمية:

التنظيم الحديث للمؤسسة

 

 

 

 

 

دروس على منصة التعليم عن بعد موودل MOODLE

موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر علم اجتماع التنظيم و العمل

 

إعداد الدكتورة: ركاب أنيسة                                              تأشيرة اللجنة العلمية

 

 

السنة الجامعية

2021-2022

 

أولا: التعريف بالمقياس

 

·        جامعة حسيبة بن بوعلي - الشلف

·        كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

·        قسم العلوم الاجتماعية

·        شعبة علم الاجتماع

·        المستوى: السنة أولى ماستر علم اجتماع التنظيم و العمل

·        المقياس: التنظيم الحديث للمؤسسة

·        وحدة التعليم: وحدة تعليم أساسية

·        الرصيد: 05

·        معامل المقياس: 02

·        فترة الدراسة: مقياس سداسي (السداسي الثاني).

·        عدد الساعات: 45.00 دروس وأعمال موجهة 45.00 في السداسي

·        نوع التقييم: مراقبة مستمرة و الامتحان

·        الأستاذة: ركاب أنيسة

·        البريد الالكتروني الشخصي: REKABANISSA@gmail.com

·         البريد الالكتروني المهني: A.REKAB@univ-chlef.dz 

 

 

ملخص:

يعتبر مقياس التنظيم الحديث للمؤسسة من المقاييس المدرسة في تخصص علم اجتماع التنظيم و العمل و هو و احد من مقاييس الوحدة الأساسية.

و يتناول الطالب من خلال هذا المقياس جملة من المعارف العلمية في تخصصه – تخصص علم اجتماع التنظيم و العمل-  بحيث يتعرف على مفهوم المؤسسة كنسق مفتوح يتعامل مع البيئة الخارجية كشريك اجتماعي، ويتعرف كذلك على مفهوم التنظيم كما يتطرق إلى أهم العوامل المتحكمة في التنظيم الحديث للمؤسسة كالقيادة التنظيمية والاتصال التنظيمي،الثقافة التنظيمية ....الخ و كذلك يتعرف الطالب على الهياكل التنظيمية ذات الطابع التقليدي و الطابع الحديث و خصائص كل واحد منهما.

و يهدف هذا المقياس إلى تعريف  الطالب بأهمية المؤسسة في المجتمع الجزائري و تمكينه من فهم العلاقات الاجتماعية و الأساسية داخل المؤسسات المختلفة ,و عليه يهدف إلى تكوين طلبة مختصين في التحليل السوسيولوجي للبني الاجتماعية عامة و التنظيمات الحديثة خاصة .

 

Abstract:

The modern organization measure of the institution is one of the school standards in the specialization of organizational sociology and work, which is one of the basic unit measures.

Through this measure, the student addresses a range of scientific knowledge in his specialization - specializing in organizational and work meeting education _ so that he recognizes the concept of the institution as an open coordinator dealing with the external environment as a social partner and recognizes the concept of organization, as well as the most important factors in the organization's modern organization, such as organizational leadership and organizational communication The student recognizes the organizational structures of a traditional, modern nature and characteristics of each.

This measure aims to familiarize students with the importance of the institution in Algerian society and enable them to understand social and fundamental relations within different institutions. It aims to create students specializing in the sociological analysis of social structures in general and modern organizations in particular.

 

 

 

ثانيا: تقديم المقياس

 

يندرج هذا المقرر ضمن الأعمال النظرية التي نسعى من خلالها تعريف الطلبة في تخصص علم الاجتماع التنظيم و العمل بكلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف. بأهم العوامل المتحكمة في تسير المؤسسة ذات الطابع الحديث و من ثم القدرة على التميز بين الأنماط التقليدية و الأنماط الحديثة للمؤسسة.و ذلك من خلال التعرف على تلك التحولات في الأطر التصورية و المعرفية و التي تساعدهم على تقصي حقيقة التنظيم الحديث للمؤسسة.

كما يندرج هذا المقرر ضمن الأعمال النظرية التي نسعى من خلالها ترك بصمة مختلفة في التعليم بالجامعة الجزائرية ونأمل من خلاله أن ينال الرضا والاهتمام لدى الطلبة المهتمين  بدراسة  المؤسسات و مختلف التنظيمات السوسيولوجية .

 

ثالثا: الأهداف العامة للمقياس

 

يهدف هذا المقياس لتكوين الطالب المتخصص في علم الاجتماع لفهم عميق وشامل لمجمل غايات التكوين وأهدافه، وذلك في إطار التكوين عن بعد، إذ يهدف إلى ما يلي:

1.    إلى التعرف على المؤسسة كتنظيم حديث منفتح على المحيط الخارجي،و تتأثر بجملة من العوامل الداخلية و الخارجية.

2.    فهم العلاقات الاجتماعية و الإنسانية داخل المؤسسات المختلفة .

3.    ربط علم الاجتماع التنظيم  و العمل بالواقع الاقتصادي و الاجتماعي للمجتمع لاسيما في ظل العولمة و ما تفرضه من تحديات .

4.    التعرف على مفهوم المؤسسة من المنظور السوسيولوجي و الاقتصادي.

 

رابعا: المكتسبات القبلية

 

ضرورة توظيف الطالب في هذا المقياس المعارف التي اكتسبها في السداسي الأول من خلال مقياس مدخل لعلم اجتماع التنظيم و العمل و كذا مقياس  نظريات علم اجتماع التنظيم و العمل ، فالمعارف التي اكتسبها من خلال المقياسين و المتمحورة حول التنظيم عامة و نظريات التنظيم الكلاسيكية والحديثة  خاصة من شأنها أن تساعده في بناء معرفة علمية لمواصلة بقية المعارف الأخرى، هذا والى جانب توظيف مكتسبات مقياس علم اجتماع المؤسسات الذي تطرق إليه في السنة الثالثة ليسانس بحيث تناول من خلاله مختلف مؤسسات المجتمع من مؤسسة ذات طابع اجتماعي و اقتصادي و سياسي .

 

خامسا: الفئة المستهدفة

 

المستوى: طلبة السنة الأولى ماستر ،  التخصص: علم اجتماع التنظيم و العمل.

الحجم الساعي للسداسي: 14-16  أسبوع  بمعدل  45 سا دروس -45 سا أعمال موجهة .

 مدة الدرس: 1.30 سا

 مدة الأعمال الموجهة: 1.30 سا، وتكون في شكل بحوث يشرف عليها الأستاذ نظريا ومنهجيا، ويتم عرضها بشكل أسبوعي، بالموازاة مع الدروس، كما ما يتم تكليف الطلبة بانجاز ورقة بحثية حول موضوع البحث المقدم حتى يتمكنوا من فتح باب النقاش بينهم وبين الطلبة المكلفين بعرض البحث.

 

سادسا : محتوى المادة ( برنامج المقياس )

 

الفصل الأول: مدخل عام لدراسة المؤسسة و التنظيم

الفصل الثني: الثقافة التنظيمية للمؤسسة

الفصل الثالث: الاتصال التنظيمي في المؤسسة

الفصل الرابع: الالتزام التنظيمي في المؤسسة

الفصل الخامس: تكنولوجيا المؤسسة

الفصل السادس: البناء التنظيمي في المؤسسة ( هيكلة المؤسسة)

 

قائمة المراجع:

 يمكن  للطالب أن يرجع إلى مراجع متعددة  و متنوعة لها علاقة بمحتوى المقياس، و هي مرفقة في أخر المقرر الدراسي .