يتخذ رجل التسويق عديد القرارات التسويقية في تعامله مع بيئته التسويقية ،لذا فهو في حاجة ماسة لمعلومات تساعده على ذلك ،و هنا يأتي دور نظام المعلومات التسوسيقية و أحد أهم نظمه الفرعية " بحوث التسويق " في العمل على إتاحة المعلومات المناسبة و في الوقت المناسب لإتخاذ القرار المناسب.
وسيتم معالجة هذا المقرر من خلال تناول المحاور الأتية:
المحور الأول : ماهية نظم المعلومات التسويقية.  " تمت معالجته"
المحور الثاني : أساسيات حول بحوث التسويق.   " تمت معالجته"
المحور الثالث : أنواع بحوث التسويق.   " جاري معالجته"
المحور الرابع : خطوات بحوث التسويق.
المحور الخامس: الإستقصاء.
المحور السادس: المعاينة.
المحور السابع :  تحديد حجم الهينة.
المحور الثامن : تحليل البيانات.
المحور التاسع : إعداد التقرير النهائي.

قصة صانع الأحذية :

 

يروي فيليب  كوتلر تلك القصة الطريفة عن صناع الأحذية بهونغ كونغ فيقول:

" أرد مستثمر في صناعة الأحذية بهونغ كونغ، أن يعرف ما إذا كانت هناك سوق للأحذية في إحدى الجزر النائية بأقصى جنوب المحيط الهادي. وفي سبيل تحقيق غايته، أرسل لهذه المهمة ثلاثة أشخاص ( واحد تلو الآخر)".

¨     المبعوث الأول: وهو موزع Livreur يعمل لحساب الشركة، وكان رده بعد معاينته للجزيرة" أن لا أحد ينتعل حذاء، وكل الناس يمشون حفاة، وبالتالي فلا توجد سوق للأحذية هناك". ولم يقتنع صاحب المصنع بهذا الرد، فأرسل شخصاً آخر؛

¨     المبعوث الثاني: وهو رجل بيع  vendeur  الذي قام هو الآخر بإرسال برق مستعجل مفاده " أن لا أحد ينتعل حذاء بهذه الجزيرة، مع العلم فإن حجم السوق كبير جداً". فأرسل صاحب المصنع  شخصا ثالثاً للإطلاع على حقيقة  ما يجرى؛

¨     المبعوث الثالث: وهو رجل تسويق  Marketer، فبعد أن أجرى هو الآخر تحقيقاً مع شيخ القبيلة وأعيانها خلص إلى التقرير الآتي:

 " لا أحد ينتعل الحذاء بهذه الجزيرة، وأقدام هؤلاء السكان في حالة يرثى لها،وقد أعرب شيخ القبيلة عن ترحيبه بهذه المبادرة مؤكداً في ذات الوقت على أن 70% من أهل البلدة سيقبلون على شراء الأحذية  بسعر 10 دولار للوحدة ومن المتوقع ( حسب مسئول التسويق) أن يصل حجم المبيعات إلى 5000 وحدة في السنة، وأن التكلفة النهائية للوحدة تقدر بـ 6 دولارات، مما يعنى ربحا قدره 4 دولاراً للوحدة، وما هي إلا البداية.

وبناء عليه،فأنا أوصي ببعث المنتج إلى هذا السوق."

  يمكن أن نستخرج من هذه القصة الفوائد الآتية:

¨     أن الباحث الحقيقي هو الذي لا يقتنع ببعض الحقائق بل هو الذي يستقصي ويتعمق في البحث ليصل إلى معلومات موثوقة؛

¨     دور بحوث التسويق في اكتشاف الحاجات والرغبات الظاهرة والضمنية؛

¨     لا يعد حجم السوق مبرراً كافياً على جاذبية السوق، فالقدرة الشرائية للأفراد تلعب دوراً حاسماً في تحديد ذلك؛

¨     التسويق الفعال هو الذي يدعم متخذ القرار بمعلومات عن الجدوى الاقتصادية والنتائج المالية المتوقعة من الصفقة.

¨     تعتبر بحوث التسويق(marketing research) هي من أوائل الخطوات التي يجب عملها من أجل وضع خطة تسويق ناجحة للشركة أو المؤسسة او حتي على مستوى الفرد.