المستوي: ماستر1

تخصص : تاريخ الجزائر الحديث

مقياس: قضايا في تاريخ الجزائر الحديث

النص:

- خبر غزو خير الدين لبجاية

 وقد سمع بأنٌ بجاية([1]) أخذها النصارى من أيدي المسلمين، فظهر له أن يغزوها بمن معه من جماعة الغزاة فسافر إلى ناحية بجاية وارسي بقربها فرأى خمسة عشر جفنا من أجفان الُكفار قادمة إلى بجاية، فخرج خير الدَين ومن معه من الأجفان إلى البحر طالبا للفُسحة، فظنٌ الكُفار أنهم فرُوا منهم فحين توسط خير الدين البحر جعل يقلل في السير فاقتربت منه اجفان العدو وطمعت فيهم ورموا عليهم بجملة من مدافعهم فحين اشتغل الكفار بعمارة مدافعهم هجم عليهم المسلمون وشغلوهم عن الرمي فدهش الكفار من هجمة المسلمين عليهم.

 وكانت جفان المسلمين التي قدم فيها أربعة، فأغرق عرٌوج واحدة وأخذ خير الدين واحدة وفرٌ الباقون إلى مرسى بجاية. ثم ان خير الدين بعث الجفن الذي غنمه إلى تونس، ورجعوا إلى المرسى التي كانوا فيها يريدون بذلك انتهاز فرصتهم في عدو الدين، فظهر لعرٌوج أن ينزل إلى البر بطائفة من الغزاة ليضرب العدو ببجاية فلم يساعده أخوه على تلك لرؤيا كان رآها قبل ذلك، فصمٌم عرٌوج على ما أراده فأخذ معه خمسين من الغزاة ونزل إلى البرٌ فلقي مثل عدده من الكفار فاستأصلهم قتلاً، ثم دنا من مدينة بجاية فلمٌا قرُب من حوز([2])المدينة رمى عليهم الكُفار فأُصيب عرٌوج في ذراعه([3]) واشتدٌ عليه الأمر بسبب الألم الذي حصل له، فسمع بذلك أخوه فبعث إليه طائفة من الغزاة ليأتوا به، فوصلوا إليه وحملوه إلى أخيه خير الدين فحين وصل إلى أخيه خير الدين ازداد عليه الألم ( )([4]) قوي عليه الجراح فاجتمع رأي الأطباء على قطع يده فسعد[5] لهم خير الدين على ذلك وقال لهم: حياة أخي خير من موته؛ فقطعوا يده فزاد عند ذلك ضعفه وكان يشرف على الهلاك، فوصٌى أخاه وصايا من جملتها أن يكون سفره دائما في جفنه وان لا يفارقه في هذه السفرة ليكون نظره عليه . فركب معه في جفنه واستناب أحد جماعته في جفن آخر وسافر إلى ناحية جزيرة الأندلس.

                                                                                                                  المصدر: كتاب سيرة خير الدين بربروس في الجزائر لمؤلف مجهول، تحقيق وتقديم وتعليق،عبد الله حمادي، دار القصبة للنشر،الجزائر،2009،ص ص66-67.

المطلوب:

حلل النص تحليلا تاريخيا ، معتمدا على المصادر والمراجع المختصة.

 

 

 

 

ملاحظة: للاستفسار وطرح الأسئلة يرجي التواصل مع أستاذ المقياس أ/ شبوب محمد عن طريق الايميل m.cheboub@univ-chlef.dz



([1])  بجاية مرفأ بشرق الجزائر وقد لعبت المدينة دورا كبيرا في تاريخ الجزائر،وكانت على الخصوص عاصمة دولة بني حمٌاد الزيريٌين       (405ه-547ه/1014م-1152م) وقد فشلت جهود بني زيٌان كلها لضمٌ المدينة إلى ممتلكاتهم.

[2]) ) حوز جمع احواز ضواحي المدينة.

[3]) ) أوٌل حادث يتعرض له عرٌوج فيُقطع ذراعه بسببه.

[4]) ) بياض مقدار كلمة.المخطوط ،ص:14.

[5]) ) هكذا وردت الكلمة في المخطوط ولعلٌها ساعدهم أو وافقهم على ذلك.