محاضرة مقياس: الإحصاء الوصفي والاستدلالي2 للسداسي الثاني

لمستوى :الماستر 1 علم الاجتماع تنظيم وعمل  

الأساتذة: عبدلي فاطمة

حوصلة :

 بعد أن تطرقنا في السداسي الأول من البرنامج إلى مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت بالنسبة للقيم غير مبوبة، والقيم المبوبة نستطيع أن نسجل جملة من الملاحظات:

أولا: أنّ حساب مقاييس النزعة المركزية للقيم المبوبة تختلف كل الاختلاف عن حساب مقاييس النزعة المركزية للقيم غير المبوبة حيث:

1- المنوال يحدد لدى القيم غير مبوبة، ويحدد لدى القيم المبوبة.

2- الرباعي الأول والرباعي الثالث قيمتين نجدهما فقط في القيم المبوبة.

3-  طريقة حساب الوسيط تختلف من القيم المبوبة إلى القيم غير مبوبة.

ثانيا: أمّا بالنسبة لمقاييس التشتت نلاحظ أنّ القوانين هي نفسها مع تغير طفيف في ما يخص X I عند حساب الانحراف المتوسط، والتباين حيث يقصد بـ  X I  في الحالتين بمركز الفئة وبالمقابل لاجديد فيما يخص حساب الانحراف المعياري ومعامل الانحراف.

المحاضرة الأولى: الاختبارات الإحصائية:

تمهيد:

في ميدان الاحصاء الوصفي بمتغيرين هناك عدد معين من الاختبارات الإحصائية تساعد الباحث لكي يؤكد أو ينفي وجود علاقة بين المتغيرين، وعلى العموم هناك أنواع عديدة من الاختبارات في هذا المجال تجعل الباحث:

§         يتأكد أو ينفي وجود دلالة إحصائية للجدول.

§         يتأكد أو ينفي وجود علاقة بين المتغيرين.

§         تحدد بعض الاختبارات نوعية هذه العلاقة كما يمكننا قياس درجة هذه العلاقة (قوية،متوسطة ،ضعيفة). الإختبار الأول  كا2    (K2)    Khi deux :

تعريف الإختبار كا: هو اختبار إحصائي غير معياري لا يساعد في تفسير العلاقة وإنّما لديه منطق حيث يساعد الباحث في المقارنة بين نتيجة متوصل إليه ونتيجة معيارية  موجودة في جدول إحصائي.

 

     

        مراحل حساب كا2: عندما نريد حساب كا2 لا بد من المرور بالخطوات التالي:

1- حساب التكرارات النظرية لكل تكرار مطلق ويرمز للتكرار النظري ' f الذي يساوي :

المجموع الأفقي المجموع العمودي =' f

المجموع الكلي

 

 

2- المرحلة الثانية بحساب حساب كا2:

 

2  = كا2

إذا ترجمنا القانون الموضح أعلاه  نجد لحساب حساب كا2  المحسوبة لا بد من القيام بع إحتساب التكرارات المطلقة ننقص منها التكرارات النظرية نربع القيمة المحصل عليها  قسمة قيمة التكرار النظري نفسه  ، وهذا بإجراء العمليه على كل التكرارات المطلقة الموجودة في جدول إحصائي  ، لنحصل في الأخير على قيمة  كا2 المحسوبة.

3- حساب درجة الحرية ويرمز لها بالرمز df

هذه درجة الحرية تحتسب باحتساب عدد الأسطر ناقص الواحد ضرب عدد الأعمدة ناقص الواحد

(NC-1) (N L-1)

4- إختيار مجال الثقة ويرمز إليه   وعادة نستخدم 0.05=

ما معنى 0.05=  بالمعنى الإحصائي  يساوي 5% معناه أنّ نسبة الوقوع في الخطأ تساوي 5%

وبالمقابل هناك 95 % من الفرص للوقوع في الصواب وللإشارة فإنّ  0.05=  بالنسبة للدراسات الاجتماعية كعلم الاجتماع،علم النفس ، ديموغرافيا أمّا دراسة التسويق الاقتصاد 

فيطبقون 0.01=  .

5- أخر مرحلة نحاول مقارنة نتيجة كا2 المحسوبة  مع  كا2 المجدولة بجدول إحصائي (هناك جداول إحصائية خاصة باختبار كا2موجودة في أغلب الكتب الإحصائية يمكن الاطلاع عليها و سنحاول  إدراجها لطلبتنا الأعزاء لاحقا ).

 

ملاحظة : إذا كانت كا2 المحسوبة أكبر أو تساوي كا2 المجدولة فهذا يستلزم هناك معنى إحصائي للجدول والعكس بالعكس.

في الأخير سنحاول تطبيق اختبار كا2  في تمرين تطبيقي سيدرج في أقرب وقت مع تقديم سلسلة من التمارين حول اختبار كامرفقة بالحلول  .