مقياس: منهجية كتابة التاريخ الإسلامي

     يعد هذا المقياس هاما للدارس والباحث في التاريخ الإسلامي ، وله أهداف كثيرة ومنها: معرفة أهم مؤرخي المنهجية العرب، ومعرفة أنواع الكتابة التي اهتمت بتدوين الأخبار الأولى  خاصة القرن الأول الهجري، إلى جانب معرفة مؤرخي السيرة النبوية، ومعرفة مؤرخي الأخبار التاريخية للدول والأقاليم الأخرى خاصة الحواضر الكبرى كالعراق. وأيضا معرفة التطور التاريخي للكتابة التاريخية.

ومن المواضيع التي نتطرق لها بالدراسة بداية التطرق لأيام العرب وعلم الأنساب كمدخل إلى دراسة منهج الكتابة، ثم التطرق ل:  نشوء التدوين وفيه:-تدوين القرآن الكريم، و-تدوين السيرة النبوية.

ومن ثمة نتطرق إلى المدارس التاريخية، وهما - مدرسة المدينة و -مدرسة العراق.

ومن المواضيع الهامة والتي تخص كتابة التاريخ الإسلامي  معرفة كل ما يتعلق بالتدوين الخاص بالأخبار التاريخية ونتناول فيه بداية:-تعريف الخبر التاريخي، ثم -أسباب تدوينه.

وبعد ذلك نتناول دراسة لنماذج فقط من الإخباريين بالتعرف على منهجهم في الكتابة وأسلوبهم ومنهم:البلاذري، واليعقوبي، والطبري، والمسعودي، وابن الأثير، والمقريزي.

وفي آخر الوحدة ندرس النماذج الأساسية لعلم التاريخ الإسلامي، والتي تمثل مناهجه الكبرى أيضا ومحتوياته المتمثلة في:الخبر/الحوليات/الموضوعات/التواريخ العالمية/التواريخ المحلية/الوفيات/ السير/التراجم/الرحلة ومنهج الجغرافيين/ وغيرها.