التسويق الإسلامي هو نهج يتبع المبادئ والقيم التي يقرها الإسلام في مجال
التجارة والتسويق. يعكس هذا النوع من التسويق رؤية شاملة تقوم على الالتزام
بالأخلاقيات والقيم الإنسانية التي تحث على العدل، والصدق، والنزاهة، والمسؤولية
الاجتماعية. يهدف التسويق الإسلامي إلى تحقيق التوازن بين تحقيق الأرباح والمساهمة
في رفاهية المجتمع، في إطار يضمن المساواة والعدالة لجميع الأطراف المعنية، سواء
كانت شركات، مستهلكين، أو أفراد المجتمع. ومن أبرز خصائصه هو احترام الشريعة
الإسلامية في جميع مراحل عملية التسويق، سواء في اختيار المنتجات أو الخدمات التي
يتم تقديمها، أو في طرق الإعلان والترويج التي تُستخدم. فالتسويق الإسلامي يحظر
الممارسات التي تتناقض مع القيم الإسلامية مثل الغش، والخداع، واستغلال
المستهلكين، ويشجع على التعامل بشفافية واحترام لحقوق الآخرين. علاوة على ذلك، يعزز
التسويق الإسلامي من تقديم منتجات وخدمات حلال، بحيث تكون متوافقة مع تعاليم الدين
الإسلامي، كما يعنى بالتسويق الأخلاقي الذي يحترم البيئة ويشجع على التنمية
المستدامة. وبالتالي، يساهم التسويق الإسلامي في بناء علاقة طويلة الأمد ومستدامة
بين الشركات والعملاء، من خلال بناء الثقة والولاء على أسس من الاحترام المتبادل.
في الوقت ذاته، يفتح التسويق الإسلامي آفاقًا جديدة للشركات التي ترغب في التوسع
والنمو في الأسواق التي تقدر هذه القيم، مما يعزز من قدرتها على التنافس في أسواق
متنوعة.
- معلم: Asma BENZIANE
للإطلاع على محتوى المحاضرات يطلب منكم إرسال الإسم واللقب للإيميل i.benettayeb@univ-chlef.dz -----------------------------------------------------------------------------------
إسم المادة : منهجية إعداد مذكرة الماستر
وحدة التعليم: منهجية
الرصيد: 04
المعامل: 02
أهداف التعليم: تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب
بالخطوات الواجب إتباعها من أجل إعداد مذكرة التخرج، وذلك من خلال جعله يفكر
تفكيرا علميا ومنطقيا اتجاه مختلف عناصر بناء بحث مذكرة التخرج، بداية بتحديد
المشكلة وبناء فرضيات حلها، ووصولا إلى
التوثيق العلمي السليم لنتائج البحث.
المعارف المسبقة: حتى يتمكن الطالب من دراسة
محتوى هذه المادة لابد أن يكون متحكما في مكتسبات مادة منهجية (السنة الثانية
ليسانس)، ومادة مشروع التخرج ليسانس (سنة ثالثة ليسانس).
محتوى المقياس:
- منهج البحث العلمي
- مشكلة البحث العلمي
- مراجعة الأدبيات
- بناء فرضيات البحث
- طرق جمع البيانات
- اختيار العينات
- هيكل وتنظيم مقدمة البحث: عرض خلفية الدراسة وتحديد الفجوة البحثية، عرض أهمية وأهداف الدراسة، ...
- الاقتباس والتهميش واستخدام المراجع
- هيكل وتنظيم الإطار المنهجي للبحث
- هيكل وتنظيم عرض نتائج البحث ومناقشتها
- هيكل وتنظيم خاتمة البحث
- التحرير والتوثيق بطريقة APA
- فنيات العرض والإلقاء
- معلم: BENETTAYEB Ibrahim
مقياس: الاتصال والتحرير الإداري
ملخص:
مقياس الاتصال والتحرير الإداري من مقاييس وحدة التعليم المنهجية تدرس لمستوى الأولى ماستر شعبة علوم تجارية تخصص "تسويق" والهدف من هذا المقياس هو تعريف الطلبة بمختلف الجوانب المتعلقة الاتصال ومهارات التحرير الإداري داخل المنطمات، مع التعرف على أنواع الاتصال وخصاءصه، ثم التعرف على مهارات الإتصال، كذلك الكشف عن أهمية التحرير الإداري لنختم المقياس بتعريف الطلبة بمختلف المحرارات الإدارية وكيفية صياغتها.
Abstract : Standard of Communication and Administrative Editorial of the Methodological Education Unit is taught for the first level Master of Business Sciences Division The aim of this measure is to familiarize students with various aspects of communication and administrative editorial skills within the regions, to identify the types and characteristics of communication, and then to learn about communication skills, as well as to reveal the importance of administrative editing to conclude the measure by introducing students to the various administrative editorials and how they are formulated.
-
- معلم: Hamza MEZIANE
يعد مقياس ادارة قوى المبيعات من المقاييس الهامة لتعزيز مهارات الطلبة في مجال التسويق والبيع ويساهم هذا المقياس في تحقيق أهداف تعليمية جوهرية اهمها: ➢ اثراء وتوسيع معارف الطلبة فيما يتعلق بإدارة قوى المبيعات،
الهدف من المقياس:
يهدف مقياس إدارة المبيعات والقوى البيعية إلى كسب الطالب مهارات البيع والقدرة على الاتصال، من خلال برنامج سيتم ذكره لاحقا، خاص بطلبة سنة أولى ماستر تخصص تسويق الخدمات، والمحضرة ضمن المقياس الوزاري.
بطاقة معلومات حول المقياس:
- معلم: CHEIKH Hadjira
هذا المقرر موجه الى طلبة السنة الأولى ماستر/ قسم العلوم التجارية - تخصص تسويق
المقيــاس: التحليل الاستراتيجي و التنافسي. أستاذ المقياس: د. هشام مكـي. البريد الالكتروني: h.mekki@univ--chlef.dz
- الأهداف المرجوة من المقياس:
-القدرة على توصيف التحليل الاستراتيجي و التنافسي.
-التحكم في محددات التحليل الاستراتيجي و التنافسي.
-التحكم في أدوات التحليل الاستراتيجي و التنافسي.
- المعارف المسبقة و المهارات المطلوبة:
- معارف حول إدارة الأعمال (نظام المؤسسة، وظائف المؤسسة، التسيير، الإستراتجية، السياسة، محيط المؤسسة، المنافسة، التنافسية، الوظيفة، المهنة، الكفاءة، الآداء، الفعالية).
- معارف حول التسويق الاستراتيجي.
- مهارات أساسية في الاعلام الآلي.
المحاور |
1. ماهية التحليل الاستراتيجي والتنافسي |
2. تحليل البيئة العامة |
3. تحليل البيئة الاستثمارية |
4. تحليل البيئة التنافسية |
5. تحليل السوق |
6. تحليل البيئة الداخلية |
7.تحليل وحدات الأعمال |
8. الخيارات الاستراتيجية العامة و التنافسية |
- معلم: Hichem MEKKI
يهدف المقرر إلى تقديم المفاهيم الأساسية لتطوير وإطلاق منتجات جديدة أو خدمات ناجحة، تضمن الابتكارات الناجحة قدرة المنتج الجديد أو المطور على المنافسة وربح حصص تسويقية عالية وضمان التطور المستمر. سيتعلم الطالب تنفيذ استراتيجيات تطوير المنتج ومراعاة كل العوامل التي تزيد معدل النجاح المرجو للمنتج وللمؤسسة الإنتاجية.
سيتم من خلال المقرر دراسة الابتكار في مجال الأعمال والابتكار في الشركات لتحقيق نماذج المنتج الاقتصادية ومواكبة متطلبات الزبائن وعرض دور المستخدمين والخبراء والمؤسسات في تصميم المنتج والتنبؤ بنتائجه وتحقيق التنافسية وتسويق الفكرة عن طريق الإبداع في تطوير المنتجات الجديدة. وسيتم دراسة الموارد اللازمة لتطوير المنتجات الجديدة وقياس الأداء والتعلم من خلال التجريب والتي ستشكل بمجموعها أساس عملية تصميم المنتج وتطويره وطرق تقييم الأفكار الجديدة وتطويرها واختبارها وتحليل النتائج قبل إطلاق المنتج أو الخدمة الجديدة، وبالتالي الحصول على علامة تجارية مميزة والحفاظ عليها. سيتم التطرق إلى أمثلة عملية عن عمليات تطوير منتجات وخدمات متعددة خلال المقرر بالإضافة إلى عدة أبحاث.
ويتم تغطية محتوى البرنامج استنادا الى المحاور التالية :
1-تطوير المنتجات الجديدة
2-دارة تطوير المنتجات الجديدة
3-استراتيجية التكنولوجيا لتطوير منتجات جديدة
4-المواقع التنافسية من خالل تطوير منتجات جديدة
5-االبتكار في مجال األعمال في )NPD)
6-نهجية االعمال في )NPD(
7-االبتكار في الشركات موضوع دراسة الحالة
8-النماذج االقتصادية لممنتج
9-مواكبة تطبيقات الوسائل اإلعالمية واالجتماعية لمعمالء في ابتكار المنتجات
10-المستخدمين والخبراء والمؤسسات في تصميم المنتج
11-اإلبداع في تطوير المنتجات الجديدة
12-تخصيص الموارد وتطوير المنتجات الجديدة
13-تصميم المنظمة لتطوير المنتجات الجديدة
14-قياس األداء تطوير المنتج
15-التعمم من خالل التجريب: النماذج واالختبار
- معلم: Mounir NOURI
o.elbradai@gmail.com
- معلم: ELBRADAI Oumelkheir