عدّ المشكلات البيئيّة من أبرز وأهمّ المسائل المعاصرة، الّتي أصبحت تشكّل خطورة وتهديدا على حياة الإنسان واستمراه في كلّ دول العالم متقدّمة كانت أو متخلّفة؛ جرّاء تصاعد نشاط هذا الأخير اللاّعقلانيّ في سبيل تلبية احتياجاته التّنمويّة، بسبب التّقدّم التّكنولوجيّ والصّناعيّ في عصر العولمة؛ ما جعل العالم اليوم يشكو من الآثار الوخيمة للتّدهور السّيّئ للبيئة، الأمر الّذي أدى إلى دقّ ناقوس الخطر وزيادة الاهتمام بشكل متصاعد بالقضايا البيئيّة.
وكنتيجة للعلاقة الوطيدة بين البيئة والإنسان، من خلال عمليّة التّبادل للمواد الإنتاجيّة أو الاستهلاكيّة، تعالت أصوات المندّدين بالوضع الكارثيّ الّذي آلت إليه البيئة، منادين بضرورة المحافظة عليها وحمايتها من التّلوّث، وكذا التّوصّل إلى ترشيد السّلوك البيئيّ في تعامل الإنسان مع بيئته؛ حيث أصبح موضوع حماية البيئة من أكبر التّحدّيات في العالم والمحور الأساسيّ الّذي أضحى الشّغل الشّاغل للباحثين والعلماء على اختلاف مجالاتهم والهاجس الّذي بات يؤرّقهم فحمايتها ليس بالأمر الهيّن ولا السّهل، بالإضافة إلى جمعيّات حماية البيئة، وكذا النّظم القانونيّة على المستويين الوطنيّ والدّوليّ.
- Teacher: HADJ CHERIF Khadidja
مقياس الملتقى
مقياس سداسي_السداسي الأول_ سنة ثانية ماستر_ تخصص بيئة وتنمية مستدامة
الحجم الساعي: ساعة ونصف
تمهيد:
تشكل المقاولاتية عنصرا أساسيا في الإقتصاد للدولي، بحيث تعتبر في كثير من الدول الطريق الأفضل للتشغيل خاصة للشباب الناشئ، كما تنتج في دول أخرى الحصة الكبرى من القيمة المضافة، التي تحدد في نهاية المطاف معدل النمو الإقتصادي. ونظرا لهذه الأهمية، تبذل مختلف الدول جهودا كبيرة لتشجيع إنشاء هذه المقاولات وجعلها سببا لتنويع الإقتصاد من جهة وتعزيز النمو الإقتصادي والتشغيل من جهة ثانية، فهناك من الدول من نجحت في ذلك لأنها تبنت العوامل الحقيقية المساعدة على إنشاء هذه المقاولات ونجاح إستمرارها وتطورها، وهناك دول أخرى كانت أقل نجاحا أو فشلت تماما بسبب إهمالها لهذه العوامل أو قصرت في الإعتناء بها.
أهمية الدراسة:
يتمتع موضوع المقاولاتية بأهمية كبيرة تمكن الطالب من اكتساب مهارات ومؤهلات علمية وغرس فيه الثقافة المقاولاتية والروح المقاولاتية، وتساهم في تحفيز القدرات الريادية وتطوير الرؤية والإبداع، وتتيح للطالب فهم المقاولاتية واكتساب المعارف إضافة إلى الإلمام بأدوات وطرق اتخاذ القرار.
الهدف من دراسة هذا المقياس:
إن استحداث مقياس الملتقى لطلبة السنة ثانية ماستر لجميع التخصصات ومنها تخصص الحقوق من شأنه أن يحقق للطلبة المتعلمين الأهداف التالية:
- تهيئتهم لاختيار الريادة والعمل لحسابهم الخاص
- تعزيز روح المقاولاتية لدى الطلبة وتحفيزهم على إنشاء مشاريعهم الخاصة بهم.
- تعرف الطالب على كيفية جعل مشروعه ناجحا وكيف يموله.
- إدراك الطلبة لأهم المشاريع الناشئة في تحقيق النمو الاقتصادي في الجزائر.
المكتسبات القبلية:
يجب على الطالب أن تكون له مكتسبات قبلية حول المفهوم الصحيح للمقاول، أجهزة المرافقة المقاولاتية التي تتوفر عليها الجزائر....
الفئة المستهدفة:
طلبة سنة ثانية ماستر/تخصص قانون البيئة والتنمية المستدامة فوج 01
محتوى المقياس:
يحتوى المقياس على تسعة محاور أساسية وفق الآتي:
المحور الأول : المقاولاتية
المحور الثالث: المؤسسات الناشئة
المحور الرابع : حاضنة الأعمال
المحور الخامس: مسرعات الأعمال
المحور السادس: الجامعة والمقاولاتية
المحور السابع: آلية تشجيع المقاولاتية في الجامعة
المحور الثامن: مراحل إنشاء مؤسسة ناشئة
المحور التاسع: القرار الوزاري رقم 1275 الخاص بمذكرة تخرج إنشاء مؤسسة ناشئة أو براءة اختراع
المحور العاشر: تقديم ورقة بحثية أو مشروع بحث عن فكرة مؤسسة ناشئة في مجال العلوم القانونية- Teacher: Siham ZEROUALI
مقياس الملتقى
مقياس سداسي_السداسي الأول_ سنة ثانية ماستر_ تخصص بيئة وتنمية مستدامة
الحجم الساعي: ساعة ونصف
تمهيد:
لقد ساهم التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات إلي تغيير العديد من المفاهيم و الأسس الاقتصادية ومعه ظهر اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، و التي تعتبر احد سماتها و احد الركائز الأساسية في التوجه نحو اقتصاد المعرفة لما لها من مميزات و خصائص تميزها عن المؤسسات أو الشركات التجارية التقليدية، سواء من حيث نموذج الأعمال أو من حيث استخدام التكنولوجيا الحديثة، و نتيجة لهذا التطور استدعت الضرورة بالمشرع الجزائري إلى مواكبة هذا التطور من خلال انتهاج استراتيجية جديدة و هذا بسنه عدة قوانين في هذا المجال ونخص بالذكر المرسوم التنفيذي رقم 20-254 المتعلق بإنشاء مؤسسة ناشئة و مشروع مبتكر و حاضنة أعمال مع تحديد مهامها و تشكيلتها و سيرها ، و كذا شروط منح كل علامة.
كما أعلنت الحكومة عدة إجراءات لدعم و تشجيع إنشاء المؤسسات الناشئة كاستحداث وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المجلس الأعلى للابتكار و اللجنة الوطنية لمنح علامة مشروع مبتكر، بالإضافة إلى صندوق تمويل المؤسسات الناشئة ، و من هذا نطرح الإشكال التالي: إلى أي مدى تساهم المؤسسات الناشئة في النهوض بالاقتصاد الوطني ؟ و ما هي الإجراءات التنظيمية و التشريعية التي تبنتها الدولة في هذا المجال ؟.
أهمية الدراسة:
يتمتع موضوع المقاولاتية بأهمية كبيرة تمكن الطالب من اكتساب مهارات ومؤهلات علمية وغرس فيه الثقافة المقاولاتية والروح المقاولاتية، وتساهم في تحفيز القدرات الريادية وتطوير الرؤية والإبداع، وتتيح للطالب فهم المقاولاتية واكتساب المعارف إضافة إلى الإلمام بأدوات وطرق اتخاذ القرار.
الهدف من دراسة هذا المقياس:
إن استحداث مقياس الملتقى لطلبة السنة ثانية ماستر لجميع التخصصات ومنها تخصص الحقوق من شأنه أن يحقق للطلبة المتعلمين الأهداف التالية:
- تهيئتهم لاختيار الريادة والعمل لحسابهم الخاص
- تعزيز روح المقاولاتية لدى الطلبة وتحفيزهم على إنشاء مشاريعهم الخاصة بهم.
- تعرف الطالب على كيفية جعل مشروعه ناجحا وكيف يموله.
- إدراك الطلبة لأهم المشاريع الناشئة في تحقيق النمو الاقتصادي في الجزائر.
المكتسبات القبلية:
يجب على الطالب أن تكون له مكتسبات قبلية حول المفهوم الصحيح للمقاول، أجهزة المرافقة المقاولاتية التي تتوفر عليها الجزائر....
الفئة المستهدفة:
طلبة سنة ثانية ماستر/تخصص قانون البيئة والتنمية المستدامة
محتوى المقياس:
يحتوى المقياس على تسعة محاور أساسية وفق الآتي:
المحور الأول : المقاولاتية
المحور الثاني: المقاول
المحور الثالث: المؤسسات الناشئة
المحور الرابع : حاضنة الأعمال
المحور الخامس: مسرعات الأعمال
المحور السادس: الجامعة والمقاولاتية
المحور السابع: آلية تشجيع المقاولاتية في الجامعة
المحور الثامن: مراحل إنشاء مؤسسة ناشئة
المحور التاسع: القرار الوزاري رقم 1275 الخاص بمذكرة تخرج إنشاء مؤسسة ناشئة أو براءة اختراع
- Teacher: Souad HASSENE DAOUADJI
مقياس
الملتقى
مقياس سداسي_السداسي الأول_ سنة ثانية ماستر_ تخصص بيئة وتنمية مستدامة- الفوج 03
الحجم الساعي: ساعة ونصف
تمهيد:
من أجل الخروج من الوضع الحرج الذي عرفه الاقتصاد الجزائري والمتمثل في عجز المؤسسات العمومية عن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كان على الحكومة أن تتجه لدعم المقاولاتية من خلال وكالات التنمية المختلفة، عن طريق تطوير وغرس روح المقاولاتية بين الشباب وتمكينهم من تأسيس المؤسسات وتوفير فرص العمل، لهذا تم استحداث مقياس الملتقى لطلبة السنة ثانية ماستر حقوق لجميع التخصصات وذلك لتفجير مواهب الطلبة وأفكارهم الإبداعية واستثمارها في شتى المجالات التي طالما بقيت حبيسة التلقين النظري خلال سنوات الدراسة في الليسانس
أهمية
الدراسة:
يتمتع موضوع المقاولاتية بأهمية كبيرة تمكن الطالب من اكتساب مهارات ومؤهلات علمية وغرس فيه الثقافة المقاولاتية والروح المقاولاتية، وتساهم في تحفيز القدرات الريادية وتطوير الرؤية والإبداع، وتتيح للطالب فهم المقاولاتية واكتساب المعارف إضافة إلى الإلمام بأدوات وطرق اتخاذ القرار.
الهدف من دراسة هذا المقياس:
إن استحداث مقياس الملتقى لطلبة السنة ثانية ماستر لجميع التخصصات ومنها تخصص الحقوق من شأنه أن يحقق للطلبة المتعلمين الأهداف التالية:
- تهيئتهم لاختيار الريادة والعمل لحسابهم الخاص
- تعزيز روح المقاولاتية لدى الطلبة وتحفيزهم على إنشاء مشاريعهم الخاصة بهم.
- تعرف الطالب على كيفية جعل مشروعه ناجحا وكيف يموله.
- إدراك الطلبة لأهم المشاريع الناشئة في تحقيق النمو الاقتصادي في الجزائر.
المكتسبات القبلية:
يجب على الطالب أن تكون له مكتسبات قبلية حول المفهوم الصحيح للمقاول، أجهزة المرافقة المقاولاتية التي تتوفر عليها الجزائر....
الفئة المستهدفة:
طلبة سنة ثانية ماستر/تخصص قانون بيئة وتنمية مستدامة
محتوى المقياس:
يحتوى المقياس على تسعة محاور- Teacher: ZIANI Nawal
- Teacher: ZEGAOUI Hamid
يهدف هذا المقياس الى بيان التصور الذي يرسمه الطالب ويحدده ونوع الدراسة التي يريد مزاولتها ونوع التكوين الذي يريد أن يستفيد منه وطبيعة المهنة التي يريد ممارستها مستقبلا على أن يتم ذلك التصور مرحليا خلال مساره الدراسي والتكويني.
- Teacher: BENTAFAT Noureddine
- Teacher: BEKOUASA Mohamed
- Teacher: Zahra Abdelbaki
لاشك أن الكوارث الطبيعية والمخاطر الكبرى أصبحت تشكل هاجس خوف لجميع الأمم، حيث سعت عديد الدول لتبني سياسات واستراتيجيات وطنية قانونية وتنظيمية لإدارة هذه الكوارث والمخاطر. وتتجلى أهمية المقياس في كون الجزائر تعد إحدى الدول المهدد بالمخاطر الطبيعية. وعليه ارتأينا تقسييم هذه المحاضرات الى أربعة محاور رئيسية وفق الآتي:
المحور الأول: مدخل حول الكوارث الطبيعية والمخاطر التكنولوجية
المحور الثاني: الاعلام والتكوين من أجل مشاركة الجمهور في تسيير الكوارث والمخاطر الكبرى
المحور الثالث: الوقاية من الأخطار الكبرى
المحور الرابع: مبدأ الحيطة لتسيير المخاطر الكبرى
- Teacher: Serbah khaled