قد يتساءل الكثير عن مدى
قيام العلاقة بين شعبة الحقوق والمقاولاتية؟ فتكون الإجابة على هذا التساؤل هو
نفسه أهمية المقياس ودوره في تحضير الطالب لخوض تجربة المقاولاتية والاستثمار بعد
التخرج، فمن خلال هذا المقياس يتعرف على أهم الخطوات التي يسير عليها كمستثمر
ومقاول، إذ غالبا ما يكون عند كل طالب طموحات وأحلام يريد تحقيقها، لكن يراها
مستحيلة خصوصا أن معظم الطلبة أخذوا صورة ذهنية محدودة حول مجالات تخصصهم، وفرص
العمل والابتكار والإبداع والاستثمار.
الهدف من دراسة هذا المقياس ربط الطالب بالجانب المهني العملي، وتحضيره
لمرحلة الإدماج وريادة المشاريع الاستثمارية، والتعرف على أهم الخطوات اللازمة
لإعداد هذه المشاريع، وأهم النماذج الوطنية في الاستثمار والمؤسسات المصغرة
والمتوسطة.
تعتبر المقاولاتية والاهتمام بالمشاريع الناشئة لاسيما المبدعة والمبتكرة
منها أحد التوجهات الاقتصادية الحديثة التي تتبناها الكثير من الدول كمقاربة
لتعزيز التنمية الاقتصادية والمجتمعية، ولعل النجاح الذي لقيته برامج الدعم
والمرافقة في الدول الرائدة في هذا المجال قد جعل منها مقاربة فعالة في تنمية روح
الأعمال و تشجيع الإبداع والابتكار.
وبهذه المناسبة يمكن طرح الإشكال التالي: إلى أي مدى نجحت فكرة تحول الجامعة من مؤسسة تعليمية بحثية إلى مؤسسة مقاولاتية؟
أهداف
الدراسة:
تتمثل أهداف هذه الدراسة فيما يلي:
- تحديد مختلف المفاهيم الأساسية المتعلقة
بريادة الأعمال.
- التفرقة بين أنواع المقاولاتية وخصائص كل
منها.
- ربط الطالب بالجانب المهني العملي، وتحضيره
لمرحلة الإدماج وريادة المشاريع الاستثمارية.
- التعرف على أهم الخطوات اللازمة لإعداد هذه
المشاريع، وأهم النماذج الوطنية في الاستثمار والمؤسسات المصغرة والمتوسطة.
- التعرف على مختلف آليات الدعم والمرافقة في
إنشاء المؤسسات الناشئة.
المكتسبات القبلية:
أن يكون الطالب ملم بدور وأهمية ثقافة
المقاولاتية في تحرير المبادرات وتشجيع الاستثمار الرامي إلى خلق المزيد من
المؤسسات الناشئة.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ماستر 2 ، تخصص القانون الدولي العام، الفوج3.
محتوى الدراسة:
1- مدخل مفاهيمي حول المقاولاتية والمقاول
2- المؤسسات الناشئة
3-حاضنات الأعمال ودورها في مرافقة المؤسسات الناشئة
4- مسرعات الأعمال
5- الجامعة والمقاولاتية
6- مراحل إنشاء مؤسسة ناشئة
7- آليات تشجيع المقاولاتية في الجامعة
8- القرار الوزاري رقم 1275 الخاص بمذكرة تخرج إنشاء مؤسسة ناشئة أو براءة اختراع
9- نموذج عن مؤسسة ناشئة في مجال القانون: من ريادة الأعمال إلى ريادة القانون،الإبداع والابتكار في النشاط المقاولاتي القانوني.
ملاحظة مهمة:
يرجى
من كل طالب البحث عن فكرة إنشاء مشروع مؤسسة أو براءة اختراع في مجال القانون
وتقديم دراسة عنها في حدود 5 أو6 صفحات.
- معلم: Amina SAMEUT
قد أضحى ترسيخ الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي ضرورة حتمية، لما لذلك من أهمية على الصعيدين الإقتصادي و الإجتماعي، و هو ما دفع الدولة بشكل عام ووزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالتنسيق مع وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة بشكل خاص إلى إنشاء هياكل لدعم ومرافقة الطلبة الجامعيين الحاملين لمشاريع إبتكارية، بغرض تشجيعهم على تبني روح المقاولاتية و تجسيد أفكارهم على أرض الواقع.
في إطار تنفيذ القرار الوزاري 1275 الذي يتمحور حول كيفية حصول الطالب على شهادة جامعية بالإضافة إلى إنشاء مؤسسة ناشئة أو الحصول على شهادة جامعية بالإضافة إلى براءة إختراع، قامت هياكل دعم و مرافقة الطلبة نحو العالم المقاولاتي لجامعة قسنطينة 1 - الإخوة منتوري و المتمثلة في :
• مركز تطوير المقاولاتية CDE
• حاضنة الأعمال
• مركز دعم الإبتكار و التكنولوجيا CATI
• مكتب الربط جامعة/مؤسسة BLEU
- معلم: Miloud BENADJEMIA
الملتقى هو مقياس عن بعد يتكون من مجموعة من المحاضرات المتسلسلة، والتي تناقش فكرة المقاولاتية والشركات المصغرة والناشئة، الهدف منه هو اعطاء الطالب خلفية ونظرة مبسطة حول هذا المجال لتمكينه من الولوج لعالم الاستثمار وسوق العمل.
- معلم: Mohammed BELAICHA
English language skills are fundamental elements for law students, which enable them to go far and to expand their communications. Being able to differentiate between Legal English and General English is one of the key points that Law students need to know. It, also, involves being able to memorize and elaborate legal Terminology on International Law, and use it in the convenient context. In addition, this course aims to enable Law students to translate Legal terms from Arabic to English and vise versa.
Objectives of this Module
- learners will be able to memorize legal terms in both general Law and International Law using the material given.
- to be able to use the legal terms in dealing with legal bills and contract using Legal English effectively .
- to be able to Translate the legal English terms and texts successfully.
This Module will focus on
- introduction into Legal English (Two weeks)
1. General English vs Legal English.
2. Principals of Legal English.
- introduction into Legal Translation (Two weeks)
1. preface on Legal Translation.
2. Principales of Legal Translation.
- Legal Terminologies (Eight weeks)
1. Definition of the terms in relation to the filed.
2. Legal in English in use and context Translation of the Terms.
- Practice (Two weeks)
1. Exercises and practice of what it was seen in the lessons.
2. A project submitted.
- معلم: Nardjes El ketrouci
يهدف هذا المقياس الى بيان التصور الذي يرسمه الطالب ويحدده ونوع الدراسة التي يريد مزاولتها ونوع التكوين الذي يريد أن يستفيد منه وطبيعة المهنة التي يريد ممارستها مستقبلا على أن يتم ذلك التصور مرحليا خلال مساره الدراسي والتكويني.
- معلم: BENTAFAT Noureddine
طرق الاثبات في القضاءالدولي
مقياس سداسي- السداسي الأول- ماستر 2 تخصص قانون دولي عام
الحجم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا
تمهيد
الإثبات أمام القضاء الدولي له مفهوم متميز عن مفهومه في النظم القانونية
الداخلية؛ فالإثبات أمام القضاء الدولي عملية متكاملة، يسهم فيها كل الأطراف-من
جانب-والمحكمة الدولية-من جانب أخر-بهدف كشف الحقيقة بشأن المسائل محل النزاع. لذلك
كان من اللازم التطرق لمفهوم الاثبات ثم عبء الاثبات وصولا الى الطرق القضائية للاثبات.
أهمية الدراسة: يتمتع موضوع الإثبات بأهمية عملية كبيرة في مختلف النظم القانونية، فالحق الذي لا يمكن إثباته لا قيمة له، وقد قيل بصدق إن الحق الذي لا دليل عليه هو والعدم سواء؛ لذلك تمثل دراسة موضوع الإثبات أهمية كبيرة خاصة في القانون الدولي وهذا مانحاول تبيانه من خلال المحاور المقترحة.
الهدف من دراسة هذا المقياس:
يهدف
هذا المقياس الى تمكين الطالب من تعميق المعارف حول وسيلة أو طريق آخر لفض
النزاعات الادارية التي تتطلب طبيعتها الخاصة السرعة، بحكم ملزم لأطراف
النزاع
المكتسبات القبلية:
يجب
على الطالب أن يكون له مكتسبات قبلية حول القضاء الدولي، المعاهدات
الدولية، حقوق الانسان، المنظمات الدولية، القانون الدولي الانساني....
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ماستر تخصص قانون دولي عام
محتوى المقياس:
يحتوي المقياس علي خمسة محاور أساسية وفق الآتي:
محاور المحاضرة:
المحور الأول: مفهوم الإثبات في القضاء الدولي ومصادر قواعده
المحور الثاني:عبء الإثبات أمام القضاء الدولي
المحور الثالث: مجال عبء الإثبات في القضاء الدولي
المحور الرابع: طرق الإثبات المقدمة من الأطراف أمام القضاء الدولي
المحور الخامس: الطرق القضائية لتقصي الحقائق
- معلم: ABABSA Hamza
- معلم: Charef BENTALI
طرق الاثبات في القضاءالدولي
مقياس سداسي- السداسي الأول- ماستر 2 تخصص قانون دولي عام
الحجم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا
تمهيد
الإثبات أمام القضاء الدولي له مفهوم متميز عن مفهومه في النظم القانونية
الداخلية؛ فالإثبات أمام القضاء الدولي عملية متكاملة، يسهم فيها كل الأطراف-من
جانب-والمحكمة الدولية-من جانب أخر-بهدف كشف الحقيقة بشأن المسائل محل النزاع. لذلك
كان من اللازم التطرق لمفهوم الاثبات ثم عبء الاثبات وصولا الى الطرق القضائية للاثبات.
أهمية الدراسة: يتمتع موضوع الإثبات بأهمية عملية كبيرة في مختلف النظم القانونية، فالحق الذي لا يمكن إثباته لا قيمة له، وقد قيل بصدق إن الحق الذي لا دليل عليه هو والعدم سواء؛ لذلك تمثل دراسة موضوع الإثبات أهمية كبيرة خاصة في القانون الدولي وهذا مانحاول تبيانه من خلال المحاور المقترحة.
الهدف من دراسة هذا المقياس:
يهدف
هذا المقياس الى تمكين الطالب من تعميق المعارف حول وسيلة أو طريق آخر لفض
النزاعات الادارية التي تتطلب طبيعتها الخاصة السرعة، بحكم ملزم لأطراف
النزاع
المكتسبات القبلية:
يجب
على الطالب أن يكون له مكتسبات قبلية حول القضاء الدولي، المعاهدات الدولية، حقوق الانسان، المنظمات الدولية، القانون الدولي الانساني....
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ماستر تخصص قانون دولي عام
محتوى المقياس:
يحتوي المقياس علي خمسة محاور أساسية وفق الآتي:
محاور المحاضرة:
المحور الأول: مفهوم الإثبات في القضاء الدولي ومصادر قواعده
المحور الثاني:عبء الإثبات أمام القضاء الدولي
المحور الثالث: مجال عبء الإثبات في القضاء الدولي
المحور الرابع: طرق الإثبات المقدمة من الأطراف أمام القضاء الدولي
المحور الخامس: الطرق القضائية لتقصي الحقائق
- معلم: Serbah khaled