- Teacher: SADAOUI Mohammed
- المقياس: اقتصاد نقدي
- وحدة التعليم: منهجية
- السداسي: الثالث
- الرصيد: 1 - المعامل: 1
- أهداف التعليم: من خلال هذا المقياس يتم التعرف على مبادئ الاقتصاد النقدي، بداية بمعرفة نظام المقايضة والنقود السلعية إلى النقود بشكلها الحالي، والتعرف على دور النقود في الاقتصاد والتطرق إلى النظام النقدي، مع شرح كيفية تصنيف الكتلة النقدية ومقابلاتها، ثم تناول البنوك التجارية كمؤسسات تقوم بعملية إنشاء النقود، والبنوك المركزية القائمة على عملية الإصدار النقدي، وفي الأخير التطرق إلى السياسات النقدية والتضخم والسوق النقدي. يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من معرفة ماهية النقود ودورها في الاقتصاد، وكذا الوقوف على الهيئات القائمة على إنشاء النقود وإصدارها، ومختلف مكونات السوق النقدية.
- المعارف المسبقة المطلوبة: أن يكون للطالب معارف بسيطة حول ماهية الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية من خلال مقياس مدخل للاقتصاد، بالإضافة إلى معرفة الطالب لنظرية القيمة من خلال الاقتصاد الجزئي.
- محتوى المقياس: - المحور الأول: مدخل مفاهيمي للنقود
- المحور الثاني: المجمعات النقدية ومقابلاتها
- المحور الثالث: الأنظمة النقدية
- المحور الرابع: البنوك التجارية والبنك المركزي
- المحور الخامس: إنشاء النقود والمضاعف النقدي
- المحور السادس: التضخم والسياسة النقدية
- المحور السابع: السوق النقدية
- طريقة التقييم: إمتحان نهائي.
- المراجع:
- أسامة محمد الفولي، مبادئ النقود والبنوك، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 1999. - سي محمد كمال، الاقتصاد النقدي، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، 2017. - ضياء مجيد الموسوي، الاقتصاد النقدي، دار الفكر، الجزائر، 1993. - عبد الصمد سعودي، الاقتصاد النقدي والأسواق المالية، دار الابتكار، الأردن، 2018. - عبد المطلب عبد الحميد، اقتصاديات النقود والبنوك: الأساسيات والمستحدثات، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2007. .2022 ,Hart’s.K, (Ed.), Money in a human economy. Berghahn Books -
.2006 ,Montoussé. M, Économie monétaire et financière. Editions Bréal -
Naas Abdelkrim, Le système bancaire Algérien de la décolonisation à l’économie de marché, Maison neuve & la rose. Paris, 2003
. Niehans. J, The theory of money, 1978 -
Patat. J. P, Monnaie, institutions financières et politique monétaire, Economica, 1987 -
.Smaili. M, Cours d’économie monétaire, Institut Supérieur de gestion de Tunis-Tunisie, 2009 -
- Teacher: Laid BOUZIANE
تقديم المقياس:
يعتبر الإحصاء 3 فرعا من فروع علم الإحصاء الضروري
لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وهو موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس قسم
علوم التسيير، كما وهو امتداد لمقياسي الاحصاء 1 والاحصاء 2 التي درسهما الطالب في
السنة اولى جذع مشترك.
اهداف المقياس:
يهدف مقياس الإحصاء 3 الى التطرق الى اهم التوزيعات الإحصائية الضرورية لإجراء طرق المعاينة او التقدير او اختبار الفرضيات والتدريب على كيفية استخدامها مع تعلم كيفية قراءة الجداول الإحصائية بمختلف أنواعها، حيث اننا نتبع منهجية مبسطة وواضحة والتي من شانها تمكين الطالب فهم مختلف الأساليب الإحصائية المندرجة في هذا المقياس، وذلك وفقا للمنهجية المختصرة التالية:
- ضبط الإطار المفاهيمي العام لمختلف المصطلحات الإحصائية المستخدمة والضرورية لفهم الجوانب النظرية والتأصيلية للمقياس.
- تمكين الطالب من التمييز بين إحصاءات العينة ومعلمات المجتمع.
- الاستعانة بالجداول الإحصائية وفهم كيفية ووقت استخدامها.
- الإشارة الى بعض الحالات الخاصة عند الضرورة.
التحليل الاحصائي لبعض النتائج الإحصائية المتحصل عليها.
المكتسبات القبلية:
قصد استيعاب الدروس والمحاضرات الخاصة بمقياس الإحصاء 3 وتمكن الطالب من حل مختلف التمارين المدرجة والمرتبطة بهذا المقياس ينبغي عليه ان يكون ملما ومدركا لبعض المفاهيم السابقة نذكر منها:
- المفاهيم الأساسية المتعلقة بالإحصاء الوصفي والتطبيقي.
- مصلحات ومفاهيم خاصة بالإحصاء الرياضي كالمتغيرات العشوائية، الاحتمالات والتوزيعات الاحتمالية.
- الأساسيات المتعلقة المتعلقة بالمساحة وكيفية حسابها
- الأدوات الرياضية كالاشتقاق والتكامل.
- منهجية البحث العلمي فيما يخص صياغة الفرضيات البحثية.
المنهجية
التعليمية: يتميز هذا المقياس بمحاضرات وحصص للأعمال الموجهة، حيث يتلقى الطالب في المحاضرة
شرح للمصطلحات وتعريف احصائي لها واعطاء الرموز الضرورية والقوانين اللازمة ،
اضافة الى امثلة تدعيمية كإسقاط مباشر لكل نقطة تم التطرق اليها في المحاضرة، اما
حصص الاعمال موجهة فيقوم الطالب بحل سلسلة التمارين المتعلقة بالمحاضرات المنجزة.
محاور المقياس:
يتضمن مقياس الإحصاء 3 عدة محاور مدعمة بامثلة وسلاسل تمارين للاعمال الموجهة، تتمثل فيما يلي:
المحور الأول: عموميات حول اهم التوزيعات الاحصائية
المحور الثاني: توزيع المعاينة للوسط الحسابي
المحور الثالث: توزيع المعاينة للنسبة
المحور الرابع: توزيع المعاينة للفرق بين متوسطين حسابيين
المحور الخامس: توزيع المعاينة للتباين والنسبة بين تبايني العينتين
المحور السادس: تقدير فترة الثقة للمتوسط والفرق بين متوسطين حسابيين
المحور السابع: تقدير فترة الثقة للنسبة والفرق بين نسبتين
المحور الثامن: اختبار الفرضيات للمتوسط والفرق بين متوسطين حسابيين
المحور التاسع: اختبار الفرضيات للنسبة والفرق بين النسبتين
- Teacher: AMICHE Aicha
يرتكز الإقتصاد الكلي أو التحليل الإقتصادي الكلي على دراسة الكميات الكلية، مثل الدخل الوطني للدولة وكذا حجم التشغيل فيها، كما يعمل على دراسة الإستثمار الكلي والإدخار الكلي، الإستهلاك الكلي، المستوى العام للأسعار، وبالتالي فإن التحليل الإقتصادي الكلي يعمل على دراسة الشؤون والظروف العامة للمجتمع دون النظر في شؤون وظروف الوحدات الإقتصادية المكونة لها، مثل دراسة السلوك الإستهلاكي لفرد معين أو مؤسسة معينة ...الخ، وبالتالي فإنه يدرس العوامل التي تؤثر في إقتصاد البلد، وبالتالي فهو يعمل على دراسة تأثيرات كل من السياسة النقدية والسياسة المالية للبلد.
- Teacher: BELKELLA Ibrahim
تعتبر المحاسبة التحليلية أداة تقنية لنظام مراقبة التسيير، وهي كذلك من أهم الوسائل التي تستخدم لتحسين فعالية ونجاعة المؤسسة، كما تستخدم هذه التقنية حسب طبيعة المشكلة المراد تحليلها ومراقبتها، واتخاذ مجموعة الإجراءات، والطرق والتقنيات لزيادة فعالية التحكم، إذ تسمح بدارسة ومراقبة المردودية وتحديد فعالية تنظيم المؤسسة.
- Teacher: HABBAR Abderezak
يهدف هذا المقياس الى نمكين الطالب من معرفة تطور مفهوم التسيير عبر مختلف المدارس الاقتصادية، بالاضافة الى الاطلاع على أهم الالنشطة والمتطلبات التسييرية التي يتعين على ادارة المؤسسات الاقتصادية الالتزام بها للوصول الى تحقيق الكفاءة والفعالية ومن ثم تعزيز اداء المؤسسة وتطوير تافسية اعمالها.
للاطلاع على هذا المحتوى يجب النواصل مع استاذ المقياس عبر الايميل المهني a.mesnoua@univ-chlef.dz للحصول على كلمة المرور
ملاحظة : يجب على الطالب الراغب في الاطلاع على محتوى المقياس التعريف بهويته وذلك بذكر الاسم واللقب، رقم التسجيل و رقم الفوج.
- Teacher: MESNOUA Ahmed
تسعى أي مؤسسة لزيادة كفاءتها وتحقيق أهدافها من خلال اتخاذ القرارات السليمة والعقلانية بالبحث عن الحلول المثلى لمشكلاتها، وهذا لا يتم إلا باستخدام الأساليب الرياضية التي توفر النتائج الكمية الدقيقة وتساعد في ترشيد القرارات، وتعتبر بحوث العمليات أو ما يسمى برياضيات المؤسسة أفضل هذه الطرق .ويمكننا أن نعرف رياضيات المؤسسة بشكل عام بأنها الطريقة العلمية للبحث في العمليات المختلفة (الإنتاجية أو الإقتصادية أو الإدارية أو العسكرية أو الصناعية أو غيرها) بهدف إيجاد الحلول المثلى للمشكلات التي تواجه هذه العمليات.
وعرفت أيضاً على أنها علم يهتم بإتخاذ القرارات العلمية لتصميم ووضع أنظمة المعدات والقوى العاملة وفقاً لشروط معينة تتطلب تخصيص المواد المحدودة بشكل أمثل.
وسيكون هدف هذا المقياس التعريف بأهم طرق رياضيات المؤسسة بشكل مبسط من خلال المحاور التالية:المحور الأول: تشكيل البرنامج الخطي
المحور الثاني: حل البرنامج الخطي بيانيا
المحور الثالث: حل البرنامج الخطي حسابيا
المحور الرابع: حل مشاكل النقل
- Teacher: ZIANI Zahra
البحث العلمي هو النشاط الذي يساعد على إنتاج المعرفة، ويكشف الحقائق، ويقدم الحلول للمشكلات، ولذلك يلزم الباحث أن يكون ملما بناحيتين هما مادة البحث أو حقل المعرفة والثانية هي منهجية البحث العلمي، وعلى الرغم من أهمية البحوث العلمية فأن فائدتها المنشودة لا تتحقق إلا إذا تم إعداد البحوث وتنفيذها وكتابتها بطريقة علمية سليمة، ولأجل هذا قمنا بوضع هذا الدليل لتوضيح معالم الطريق التي يتعين أن يسلكها كل من يريد أن يتعرف على كيفية تصميم وتنفيذ وكتابة ونشر بحث علمي سليم خالي من الأخطاء المنهجية، وهو ما نسعى إليه في هذا المقياس ضمن سلسلة من المحاضرات وفق الخريطة الذهنية الموضحة في الصورة.
- Teacher: YOUCEF Ahmed