معلومات حول المقياس:

الكلية: كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير

القسم: قسم العلوم التجارية

الفئة التعليمية المستهدفة: السنة الثانية ماستر تخصص تسويق سياحي وفندقي

السداسي: الأول 

مقياس: إدارة الموراد البشرية السياحية

الوحدة التعليمية: وحدة التعليم الأساسية

نمط التعليمحضوري

أهداف التعليميهدف المقياس إلى تعريف الطالب بإدارة الموارد البشرية في المؤسسات السياحية من خلال اختبار تنفيذ الاستراتيجيات والخطط والبرامج اللازمة لاستقطاب وتحفيز وتطوير ومكافأة والحفاظ على العمالة المطلوبة لمرافقة حاجات وتوقعات المستخدمين.  

 الرصيد: 6      المعامل: 3

التقييم  مراقبة مستمرة، إمتحان (يترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين)

 الحجم الساعي للسداسي14 أسبوعا ( 01 ساعة ونصف محاضرة أسبوعيا + 01 ساعة ونصف أعمال موجهةأسبوعيا  )

طبيعة المادة: سداسية

لغة التدريس : اللغة العربية.

الأستاذ : عجوط عبد القادر ( مكلف بالمحاضرة والأعمال الموجهة).

توقيت الدرس: يوم الأربعاء من الساعة  13:00 إلى  الساعة 14:00

مكان التدريس: القاعة 11.

مكان تواجد الأستاذ: لا تترددوا في  الاتصال أو التواصل  معي في  حال وجود أي استفسار أو صعوبات كل   يوم أربعاء على الساعة 10 صباحا، بقاعة الأساتذة الموجودة على مستوى قسم العلوم التجارية.

التواصل عبر البريد الالكتروني: aek.adjout@univ-chlef.dz

يتم الرد عبر البريد الالكتروني في غضون 48 ساعة من استلام الرسالة على أقصى تقدير.

التواصل عبر المنتدى: يجب نشر أي سؤال متعلق بالدرس في المنتدى المخصص حتى يستفيد الجميع.

وسيتم الإجابة على الأسئلة في  غضون 48 ساعة.

-       ملاحظة: ليكن في علم الطلبة أن قناة الاتصال المفضلة هي المنتدى إلا إذا تعذر الاتصال بي بسبب مشكل في الوصول إلى المنصة.


يتضمن الملف مجموعة من الملخصات الخاصة بمقياس التطبيقات المتقدمة لبرنامج SPSS للسداسي الثاني، والموجهة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص تسويق خدمات وتخصص مالية وتجارية دولية

   

      يهدف هذا المقياس إلى الخوض في ماهية مفهوم إدارة علاقات الزبائن والمعروف اختصارا بـCRM ، حيث أصبح هذا المدخل الجديد المنهج التسويقي الحديث الذي لا يعتبر تحديد تفضيلات الزبائن ورغباتهم مفتاح النجاح الوحيد لاستراتيجيات المنظمة، وإنما التنفيذ الاستراتيجي الناجح لهذه المعرفة وفي كل مجالات وأنشطة المنظمة هو الفكر المتكامل للفلسفة التسويقية الجديدة.

فما الذي تعنيه الـ  CRM وماهي أطرها الفلسفية والعملية؟ وكيف يمكن للمنظمة العمل في ظل هذا المفهوم الجديد؟ وهذا ما سيحاول هذا المقياس الإجابة عليه من خلال البرنامج التالي:

برنامج إدارة علاقات الزبائن ) CRM ( Customer Relationship Management

المحور الأول: مدخل إلى إدارة علاقات الزبائن CRM

· مداخل تعريف  CRM
· تطور مفهوم CRM
· أهمية وأهداف  CRM
· مكونات  CRM
· إدارة علاقات الزبائن والتسويق التقليدي

المحور الثاني: أبعاد إدارة علاقات الزبائن

· البعد الاستراتيجي
· البعد العملياتي
· البعد البشري
·  البعد التكنولوجي

المحور الثالث: الفلسفة التسويقية لإدارة علاقات الزبائن

·  محركات  CRM
· إدارة دورة حياة العملاء
· نمذجة مفهوم  CRM   

المحور الرابع:مراحل وخطوات تنفيذ إدارة علاقات الزبائن

المحور الخامس: تقييم فعالية إدارة علاقات الزبائن

·  عوامل نجاح CRM
·  محددات فشل مشروعات CRM
·  طبيعة المنظمات التي يمكنها تطبيق CRM

المحور السادس: متوسط القيمة العمرية للزبائن

· مفهوم  وأهمية متوسط القيمة العمرية للزبائن

· كيفية حساب متوسط القيمة العمرية للزبائن

· تطبيقات عملية


يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق في قطاع مهم جدا في اقتصاديات الدول التي تعتمد على الخدمات وخصوصا الخدمات السياحية. أهم محاور المقياس: 
- طبيعة السياحة. 
- المؤسسات السياحية. 
- الأسواق السياحية. 
- المزيج التسويقي السياحي. 
- بحوث التسويق السياحي. 
- التسويق السياحي الالكتروني. 
- التسويق السياحي. 

يعد هذا المقرر من بين المقررات المدمجة بين تخصصين الاقتصاد والقانون في المجال السياحي، بحيث يعرج هذا المقرر على كل القوانين المتعلقة بالمؤسسات السياحية خاصة والمجال السياحي من حيث الممارسة عامة، اذ يتم التطرق الى كل القوانين والمراسيم المتعلقة بالفندقة الوكالات السياحية، الاستثمار السياحي، المراسيم المتعلقة بمواقع التوسع السياحي ضمن عملية الاستثمار المزدوج بين القطاع الخاص والعام، قوانين الجمعيات والدواوين السياحية الممارسة والمهام، وأيضا القوانين والنظم المتعلقة بالصناعة التقليدية والحرف التي تعتبر الشريك الرئيس للسياحة ومؤسساتها وعامل مهم نحو ترقية السياحة، وكل هذه النظم القانونية هي حصرا على مستوى الدولة الجزائرية وفق منهج سياحي يتوافق والثقافة السياحية ومايساعد التنمية الاقتصادية الشاملة.... وعليه يمكن الاطلاع على كل هذه النظم القانونية في الجريدة الرسمية أوعلى الموقع الالكتروني لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي وبمديرياتها على التراب الوطني:http://www.mta.gov.dz


مقياس تقنيات تمويل التجارة الدولية للسنة أولى ماستر تخصص مالية وتجارة دولية  

الفصل التمهيدي: عموميات حول التمويل الدولي  وطرق وسائل الدفع في التجارة الدولية

أولا : مدخل إلى التمويل الدولي

ثانيا : وطرق وسائل الدفع في التجارة الدولية

الفصل الأول: التمويل قصير الأجل لعمليات التجارة الخارجية

أولا : قروض البحث؛

ثانيا -الكمبيالة المستندية:e

ثالثا -القروض الخاصة بتعبئة الديون الناشئة عن التصدير

رابعا- التسبيقات بالعملة الصعبةn

خامسا -التسبيقات بالعملة الصعبة المتجددة

سادسا -  عقد تحويل الفاتورة  (شراء الديون التجارية)

سابعا -تأكيد الطلبية

ثامنا - التحصيل المستندي

تاسعا - الاعتماد المستندي

عاشرا - تمويلات أخرى  قصيرة الأجل  لتمويل التجارة الخارجية

الفصل الثاني : التمويل متوسط وطويل الأجل لعمليات التجارة الخارجية

أولا -  قرض المشتري

ثانيا - قرض المورد

ثالثا - التمويل التأجيري  الدولي

رابعا -شراء سندات التصدير ( تمويل الصفقات الجزافية 

ملاحظة :  لمزيد من المعلومات والاستفسار يرجى من الطلبة مراسلة الاستاذة على  البريد الالكتروني 

 f.benzidane@univ-chlef.dz

من خلال هذا  المقياس الموجه  الى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير الذين يرغبون في معرفة المزيد عن 
مفهوم و أساسيات المقاولاتية و أهميتها ; نهدف إلى تزويد الطلبة بمختلف المعلومات المتعلقة بالمقاولاتية خاصة عمليات إنشاء المشاريع و إدارتها بحيث يصبح للطالب القدرة على التحكم بمختلف المفاهيم المتعلقة بالمقاولاتية، التحكم الجيد في التقنيات و طرق الحصول على الأفكار التجارية بالإضافة إلى تحكم الطالب و  بشكل جيد في إدارة مختلف مراحل المشروع و آليات التمويل   و المرافقة المتوفرة في الجزائر.

 للمزيد من المعلومات  حول تحميل المحاضرات الخاصة بالمقياس يمكن الطلبة فقط التواصل معي عبر الايميل المهني التالي:

 i.kherchi@univ-chlef.dz