يتضمن الملف مجموعة من الملخصات الخاصة بمقياس التطبيقات المتقدمة لبرنامج SPSS للسداسي الثاني، والموجهة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص تسويق خدمات وتخصص مالية وتجارية دولية

يأتي هذا المقياس  يبعنوان " تقنيات  تمويل التجارة  الدولية الموجهة للسنة أولى ماستر   تخصص مالية وتجارة دولية .

ولقد راعينا في إعداد هذا السند البيداغوجي تغطيته لجميع الجوانب المرتبطة بالمحاور المحددة في البرنامج الرسمي المقترح من طرف الوزارة، كما ضمناه التعديلات والإضافات التي رأيناها ضرورية لمواكبة التطورات الحاصلة في  ميدان تمويل التجارة الخارجية  وقد حرصنا على أن تكون هذه المطبوعة المتضمنة للدروس والمحاضرات شاملة ومبسطة لتساعد الدارس على  كيفية تمويل التجارة الخارجية من خلال مصادر تمويل قصيرة الأجل ومتوسطة وطويلة الأجل ،وتدعيمها بأمثلة تطبقية

ومن أجل الإلمام بجميع الجوانب المرتبطة تقنيات  تمويل التجارة الخارجية ، فقد صممنا هذا السند البيداغوجي بمنهجية متدرجة ومنسجمة على النحو التالي:

الفصل  التمهيدي عموميات حول  التمويل الدولي  تناولنا فيه تعريف التمويل الدولي وأهميته بالإضافة الى أشكاله سواء كانت رسمية أوغير رسمية .

أمافي الفصل الثاني فقد تم التطرق الى التمويل قصير الأجل لعمليات التجارة الخارجية ذكرنا فيه مختلف أنواع التمويلات قصيرة الأجل التي يمكن أنا تلجأ اليها المؤسسة لتمويل صادارتها أو واردتها من قروض بحث  ،الكمبيالة المستندية،  القروض الخاصة بتعبئة الديون الناشئة عن التصدير ، التسبيقات بالعملة الصعبة  ،التسبيقات بالعملة الصعبة المتجددة ،عقد تحويل الفاتورة  (شراء الديون التجارية)  Factoring ،تأكيد الطلبية، التحصيل المستندي، الاعتماد المستندي ، بالإضافة الى  أخرى قصيرة الأجل تتمثل في قروض تمويل المخزونات بالخارج قروض تمويل أخذ المشاركة في الخارج الصفقات المتكافئة القروض المشتركة .

الفصل الثاني  فقد تمتناول  التمويل متوسط وطويل الأجل لعمليات التجارة الخارجية موضحين  اهم التمويلات التي يتحصل عليها المستورد والمصدر من قرض المشتري ،قرض المورد ، التمويل التأجيري  الدولي شراء سندات التصدير ( تمويل الصفقات الجزافية )


   

      يهدف هذا المقياس إلى الخوض في ماهية مفهوم إدارة علاقات الزبائن والمعروف اختصارا بـCRM ، حيث أصبح هذا المدخل الجديد المنهج التسويقي الحديث الذي لا يعتبر تحديد تفضيلات الزبائن ورغباتهم مفتاح النجاح الوحيد لاستراتيجيات المنظمة، وإنما التنفيذ الاستراتيجي الناجح لهذه المعرفة وفي كل مجالات وأنشطة المنظمة هو الفكر المتكامل للفلسفة التسويقية الجديدة.

فما الذي تعنيه الـ  CRM وماهي أطرها الفلسفية والعملية؟ وكيف يمكن للمنظمة العمل في ظل هذا المفهوم الجديد؟ وهذا ما سيحاول هذا المقياس الإجابة عليه من خلال البرنامج التالي:

برنامج إدارة علاقات الزبائن ) CRM ( Customer Relationship Management

المحور الأول: مدخل إلى إدارة علاقات الزبائن CRM

· مداخل تعريف  CRM
· تطور مفهوم CRM
· أهمية وأهداف  CRM
· مكونات  CRM
· إدارة علاقات الزبائن والتسويق التقليدي

المحور الثاني: أبعاد إدارة علاقات الزبائن

· البعد الاستراتيجي
· البعد العملياتي
· البعد البشري
·  البعد التكنولوجي

المحور الثالث: الفلسفة التسويقية لإدارة علاقات الزبائن

·  محركات  CRM
· إدارة دورة حياة العملاء
· نمذجة مفهوم  CRM   

المحور الرابع:مراحل وخطوات تنفيذ إدارة علاقات الزبائن

المحور الخامس: تقييم فعالية إدارة علاقات الزبائن

·  عوامل نجاح CRM
·  محددات فشل مشروعات CRM
·  طبيعة المنظمات التي يمكنها تطبيق CRM

المحور السادس: متوسط القيمة العمرية للزبائن

· مفهوم  وأهمية متوسط القيمة العمرية للزبائن

· كيفية حساب متوسط القيمة العمرية للزبائن

· تطبيقات عملية


يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق في قطاع مهم جدا في اقتصاديات الدول التي تعتمد على الخدمات وخصوصا الخدمات السياحية. أهم محاور المقياس: 
- طبيعة السياحة. 
- المؤسسات السياحية. 
- الأسواق السياحية. 
- المزيج التسويقي السياحي. 
- بحوث التسويق السياحي. 
- التسويق السياحي الالكتروني. 
- التسويق السياحي. 

يعد هذا المقرر من بين المقررات المدمجة بين تخصصين الاقتصاد والقانون في المجال السياحي، بحيث يعرج هذا المقرر على كل القوانين المتعلقة بالمؤسسات السياحية خاصة والمجال السياحي من حيث الممارسة عامة، اذ يتم التطرق الى كل القوانين والمراسيم المتعلقة بالفندقة الوكالات السياحية، الاستثمار السياحي، المراسيم المتعلقة بمواقع التوسع السياحي ضمن عملية الاستثمار المزدوج بين القطاع الخاص والعام، قوانين الجمعيات والدواوين السياحية الممارسة والمهام، وأيضا القوانين والنظم المتعلقة بالصناعة التقليدية والحرف التي تعتبر الشريك الرئيس للسياحة ومؤسساتها وعامل مهم نحو ترقية السياحة، وكل هذه النظم القانونية هي حصرا على مستوى الدولة الجزائرية وفق منهج سياحي يتوافق والثقافة السياحية ومايساعد التنمية الاقتصادية الشاملة.... وعليه يمكن الاطلاع على كل هذه النظم القانونية في الجريدة الرسمية أوعلى الموقع الالكتروني لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي وبمديرياتها على التراب الوطني:http://www.mta.gov.dz


مقياس تقنيات تمويل التجارة الدولية للسنة أولى ماستر تخصص مالية وتجارة دولية  

الفصل التمهيدي: عموميات حول التمويل الدولي  وطرق وسائل الدفع في التجارة الدولية

أولا : مدخل إلى التمويل الدولي

ثانيا : وطرق وسائل الدفع في التجارة الدولية

الفصل الأول: التمويل قصير الأجل لعمليات التجارة الخارجية

أولا : قروض البحث؛

ثانيا -الكمبيالة المستندية:e

ثالثا -القروض الخاصة بتعبئة الديون الناشئة عن التصدير

رابعا- التسبيقات بالعملة الصعبةn

خامسا -التسبيقات بالعملة الصعبة المتجددة

سادسا -  عقد تحويل الفاتورة  (شراء الديون التجارية)

سابعا -تأكيد الطلبية

ثامنا - التحصيل المستندي

تاسعا - الاعتماد المستندي

عاشرا - تمويلات أخرى  قصيرة الأجل  لتمويل التجارة الخارجية

الفصل الثاني : التمويل متوسط وطويل الأجل لعمليات التجارة الخارجية

أولا -  قرض المشتري

ثانيا - قرض المورد

ثالثا - التمويل التأجيري  الدولي

رابعا -شراء سندات التصدير ( تمويل الصفقات الجزافية 

ملاحظة :  لمزيد من المعلومات والاستفسار يرجى من الطلبة مراسلة الاستاذة على  البريد الالكتروني 

 f.benzidane@univ-chlef.dz

من خلال هذا  المقياس الموجه  الى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير الذين يرغبون في معرفة المزيد عن 
مفهوم و أساسيات المقاولاتية و أهميتها ; نهدف إلى تزويد الطلبة بمختلف المعلومات المتعلقة بالمقاولاتية خاصة عمليات إنشاء المشاريع و إدارتها بحيث يصبح للطالب القدرة على التحكم بمختلف المفاهيم المتعلقة بالمقاولاتية، التحكم الجيد في التقنيات و طرق الحصول على الأفكار التجارية بالإضافة إلى تحكم الطالب و  بشكل جيد في إدارة مختلف مراحل المشروع و آليات التمويل   و المرافقة المتوفرة في الجزائر.

 للمزيد من المعلومات  حول تحميل المحاضرات الخاصة بالمقياس يمكن الطلبة فقط التواصل معي عبر الايميل المهني التالي:

 i.kherchi@univ-chlef.dz