مدخل للإعلام والاتصال/سنة.2.انثروبولوجية
.السداسي. الثاني.2019/2020
استاد.المقياس.حمودي جمال.
4. المحاضرة الرابعة.علي الواب.
السلام عليكم إخواني الطلبة.نسال الله ان يرفع علينا هدا الوباء العالمي
/1مفهوم الاتصال:
*لغة : الوصلة بين الشيئين في علاقة الشيء بالشيء
اصطلاحا*:
الاتصال. Communication مشتقة من Communis و تعني (مشترك) .بمعنى الاتصال هو اشتراك المرسل و المستقبل في رسالة واحدة.
تعريف "هوبلاند": العملية التي يتم من خلالها القائم بالاتصال منبهات ( عادة رموز لغوية ) لكي يعدل من سلوك الأفراد الآخرين ( مستقبل الرسالة ) .
و قد عرفت"جيهان رشتي" الاتصال : عملية يتفاعل في مقتضاها مرسل و متلقي الرسالة سواء كان المرسل شخصا أو جهازا آليا في مضامين اجتماعية ، و فيها يتم نقل الأفكار و المعلومات ( المنبهات ) بين الأفراد عن قضية أو واقعة معينة .
و يظهر مما سبق أن الاتصال أوسع و اشمل من الإعلام لأنه يتعدى مجال تدفق المعلومات في اتجاه واحد إلى اتجاهين متقابلين في شكل أخذ ورد
/2مفهوم الإعلام : ( حسب الموسوعة العلمية la rousse). ( .
الإعلام: Information ( الأخبار )
و في اللغة : الإخبار بالشيء ( معلومات تتعلق بشيء معين )
اصطلاحا*:
حسب اليونيسكو : جمع و تخزين و معالجة و نشر الأنباء و البيانات و الصور و الحقائق و الرسائل و الآراء و التعليقات المطلوبة لفهم الظروف الشخصية و البيئية و القومية و الدولية و التصرف في اتجاهها عن علم و معرفة و الوصول إلى وضع يمكن من اتخاذ القرارات السليمة.
حسب إبراهيم إمام : عملية النقل الموضوعي للمعلومات من مرسل إلى مستقبل أي في اتجاه واحد قصد التأثير الواعي على عقل الفرد حتى تتيح إمكانية تكوين رأي عام.
و معنى هذا أن الإعلام غايته الإقناع عن طريق المعلومات و الصور و البيانات، كما أنه يقوم على نقل الأفكار و توصيلها كي يتحقق من ورائها سلوكا محددا أو استجابة معينة.
و يكون العمل الإعلامي ناجحا : إذا تحقق السلوك أو تحققت الاستجابة على النحو المتوقع أو المأمول من وراء نقل هذه الأفكار و توصيلها .
يُتبع.........- Enseignant: Djamel HAMOUDI