مدخل للإعلام والاتصال/سنة.2.انثروبولوجية

.السداسي. الثاني.2019/2020

استاد.المقياس.حمودي جمال.

4. المحاضرة الرابعة.علي الواب.

السلام عليكم إخواني الطلبة.نسال الله ان يرفع علينا هدا الوباء العالمي

/1مفهوم الاتصال:

*لغة : الوصلة بين الشيئين في علاقة الشيء بالشيء

اصطلاحا*:

الاتصال. Communication مشتقة من Communis و تعني (مشترك) .بمعنى الاتصال هو اشتراك المرسل و المستقبل في رسالة واحدة.

تعريف "هوبلاند": العملية التي يتم من خلالها القائم بالاتصال منبهات ( عادة رموز لغوية ) لكي يعدل من سلوك الأفراد الآخرين ( مستقبل الرسالة ) .

و قد عرفت"جيهان رشتي" الاتصال : عملية يتفاعل في مقتضاها مرسل و متلقي الرسالة سواء كان المرسل شخصا أو جهازا آليا في مضامين اجتماعية  ، و فيها يتم نقل الأفكار و المعلومات ( المنبهات ) بين الأفراد عن قضية أو واقعة معينة .

و يظهر مما سبق أن الاتصال أوسع و اشمل من الإعلام لأنه يتعدى مجال تدفق المعلومات في اتجاه واحد إلى اتجاهين متقابلين في شكل أخذ ورد

/2مفهوم الإعلام ( حسب الموسوعة العلمية la rousse). ( .

 الإعلام:  Information   ( الأخبار )

و في اللغة : الإخبار بالشيء ( معلومات تتعلق بشيء معين )

اصطلاحا*:

حسب اليونيسكو : جمع و تخزين و معالجة و نشر الأنباء و البيانات و الصور و الحقائق و الرسائل و الآراء و التعليقات المطلوبة لفهم الظروف الشخصية و البيئية و القومية و الدولية و التصرف في اتجاهها عن علم و معرفة و الوصول إلى وضع يمكن من اتخاذ القرارات السليمة.

حسب إبراهيم إمام عملية النقل الموضوعي للمعلومات من مرسل إلى مستقبل أي في اتجاه واحد قصد التأثير الواعي على عقل الفرد حتى تتيح إمكانية تكوين رأي عام.

و معنى هذا أن الإعلام غايته الإقناع عن طريق المعلومات و الصور و البيانات، كما أنه يقوم على نقل الأفكار و توصيلها كي يتحقق من ورائها سلوكا محددا أو استجابة معينة.

و يكون العمل الإعلامي ناجحا : إذا تحقق السلوك أو تحققت الاستجابة على النحو المتوقع أو المأمول من وراء نقل هذه الأفكار و توصيلها .

يُتبع.........