مقياس منهجية إعداد البحث العلمي
ماستر 02 تخصص دولة ومؤسسات
السداسي الأول
الهدف من المقياس: يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من التحكم في تقنيات إعداد البحث العلمي وإنجاز مذكرة الماستر، والتحكم في استخدام مناهج البحث العلمي، وتقنيات التهميش، وكيفيات الاقتباس والتعامل مع المراجع العلمية، خاصة وأن منهجية البحث العلمي تعتبر المرآة العاكسة لمستوى طالب الماستر ، ولا يخلوا أي تخصص علمي أكاديمي من دراسة منهجية البحث العلمي، لذلك قررت أغلب الجامعاتتدريسها في جميع التخصصات العلمية والتقنية والإنسانية، بهدف تزويد الباحث بأدواتالبحث العلمي، وتيسير سبل الوصول إلى المعرفة، فالمنهجية تعتبر محرك البحثالعلمي، وإطاره العام، فالبحث العلمي لا يؤتي ثماره، ولا يحقق الغاية المرجوة منه إذا كان وليدالارتجال والعشوائية، دون سلوك منهجية دقيقة ومنضبطة، تيسر للباحث سبل الوصول إلى إنتاج المعرفة بأقرب الطرق وأكثرها نجاعة. ولما كانت عملية إعداد البحث العلمي في ميدان العلوم القانونية - مثل بقية العلومالأخرى - تخضع لإجراءات عملية وفنية صارمة يجب اتباعها، حتى يتمكن الباحث من إنجازبحثه بصورة سليمة، فإنه ينبغي الإحاطة بالخطوات والمراحل الإجرائية اللازمة لإعداد البحثالعلمي، بدء من مرحلة اختيار موضوع البحث، وصياغة إشكالياته وفرضياته، مرورا بجمع المادة العلمية وتدوينها، ومعرفة شروط القراءة العلمية، واكتساب مهارة الصياغة والتحرير، وانتهاءبالوصل إلى حل مشكلة البحث
المكتسبات القبلية:المنهجية إذن ركيزة أساسية لطلبة الليسانسوالماستر والدراسات العليا على حد سواء، ولا يمكن الاستغناء عنها في أية مرحلة من مراحل البحث العلمي النظري أو التطبيقي.وقد اعتنت كلية الحقوق بهذا المقياس عناية كبيرة، فقررته في السنة الأولى والثانية ليسانس،والسنة الأولى والثانيةماستر، لما له من أهمية بالغة.
الفئة المستهدفة:طلبة السنة الثانية ماستر – تخصص دولة ومؤسسات
محتوى المقياس:
الفصل 01 :مفهوم منهجية البحث العلمي
الفصل 02 :أنواع البحث العلمي وأدواته
الفصل 03 :مناهج البحث العلمي
الفصل 04 :مراحل إعداد البحث العلمي (المرحلة التحضرية)
الفصل 05 :مراحل إعداد البحث العلمي (المرحلة الميدانية)
الفصل 06 :مراحل إعداد البحث العلمي (المرحلة النهائية)
- معلم: Mohamed TAIEB AMOUR