مقياس قانون الأسرة هو مقياس موجه لطلبة السنة ثانية ليسانس تخصص حقوق، ومن خلاله يمكن للطالب من دراسة المواضيع المتعلقة بتنظيم الأسرة من خطبة وزواج وطلاق ونفقة وحضانة وميراث... إلخ،
حيث يعتبر هذا المقياس من بين المقاييس المهمة بالنسبة لطلبة الحقوق عامة وطلبة السنة الثانية ليسانس خاصة، حيث يستمد أهميته من أهمية الأسرة التي يختص بدراسة تركيبتها وحماية أفرادها وبالتالي حماية دورها في بناء المجتمع.
أما بالنسبة للأهداف العامة التي يرجى تحقيقها منه بالنسبة للطالب فهيا على عدة مستويات يمكن تلخيصها على النحو الآتي:
1- مستوى المعرفة والتذكر:
- يتوقع من الطلاب في هذه المرحلة أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة
- قيام الطلبة بحفظ التعريفات ذات الصلة بالموضوع التعليمي المحدد
- إعطاء الطلاب مجموعة من الأسئلة تكون متنوعة الهدف منها معرفة المكتسبات القبلية التي يتمتعون بها
2- مستوى الاستيعاب والفهم
ومن خلالها يتم بناء معارف جديدة في ذهن الطلبة
- قيام الطلبة بتحديد أهم التعاريف المتعلقة بقانون الأسرة وما يحتويه من مضامين ومحاور
- إعطاء الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا من ما تم تحصيله من الدرس وفهمه
3- مستوى التطبيق:
من خلال إتباع خطوات محددة نوجزها في الآتي:
- تعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بقانون الأسرة وكذا أهم الإشكالات والقضايا المحيطة بها
- مطالبة الطلاب بتعداد بعض القضايا التي تخص الأسرة وتبيان كيفيات حلها بناء على القضايا السابقة والمشابهة
4- مستوى التحليل
يستخدم الطلبة مستوى تفكير لتبيان العناصر الأساسية للمقياس أو الدرس من خلال:
- تحليل الفروقات بين قانون الأسرة الجزائري رقم 05/02 والقانون القديم رقم 11/1984 ، وتحليل الاجتهادات القضائية الصادرة عن الجهات المختصة
- تحليل مختلف القوانين العربية المقارنة ذات الصلة
5- مستوى التركيب والإنشاء
يقوم هنا الطلبة بتنظيم المعلومات على النحو الآتي:
- القيام بالعصف الذهني من أجل التفكير في ساسية قانونية مغايرة على خلاف ماهو منصوص عليه في القوانين ذات الصلة
- البحث عن أهمية الأسرة في المجتمع
6- مستوى التقويم
ويمكن تطبيقه على النحو الآتي:
- وضع تمرين أو عدة تمارين يحدد من خلالها مضمون قانون الأسرة الجزائري وجدوى التعديلات التي طالته
- معلم: Amina ABICHAT