يعتبر هذا من المقياس من المقاييس المهمة لتخصص ادارة الموارد البشرية ويكتسب هذه الاهمية من كون الاتصال ضرورة انسانية واجتماعية وحضارية تعنى بتقوية العلاقات الانسانية في المجتمع ككل والمنظمات بشكل خاص.
و ﻳﻌﺘبرﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻳﺘﻢ ﻣﻦ ﺧﻼلهﺎ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺑين ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮﺑﻄﻬﻢ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻣﻦ مختلف ﺍلمسﺘﻮﻳﺎﺕ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﻜﻴﻒ ﻣﻊ ﻣﺘﻐيرﺍﺕ ﺍلمحﻴﻂ ﺣتى ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻐﺮﺽ المطلوب ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻛﻤﻞ ﻭﺟﻪ. ﻓﺎﻻﺗﺼﺎﻝ ﻳﻜﺘﺴﻲ ﺃهمية ﺑﺎﻟﻐﺔ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺃﻱ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻧﻮﻉ ﻧﺸﺎﻃﻬﺎ تحتاج ﺩﻭﻣﺎ ﺇلى ﻭﺟﻮﺩ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﺗﺼﺎﻟﻴﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻳﺘﻢ ﻣﻦ ﺧﻼلهﺎ ﻧﻘﻞ ﺍلمعلومات ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻭﺗﻮﻓيرﻫﺎ ﻭﺗﺒﺎﺩلها ﺑين مختلف ﺍﻟﻔﺎﻋﻠين في ﺍلمؤﺳﺴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﻌﺘبر ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧيرﺓ مجالاﹰ ﺧﺼﺒﺎﹰ ﻟﺘﺠﺴﻴﺪ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟتي ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍلمكتوبة ﻟﻠﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺁﺛﺎﺭ ﺃﻋﻤﺎلهﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻭﻓﻖ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﻣﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﺍلمختلفة ﺗﺘﻤﺜﻞ في ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ في ﺇﺿﻔﺎﺀ ﺍﻟﺜﻘﺔ والمصداقية والمشروعية ﻋﻠﻴﻬﺎ.
- معلم: Fatima Zohra EL AOUKAZI