التعريف بالمقياس
برزت أولى بوادر عملية التدقيق المالي والمحاسبي عقب الثورة الصناعية، والإنفصال التام بين الملكية و الإدارة، ثم بدأت تحظى بأهمية كبيرة في الواقع الإقتصادي؛ حيث ازدادت حاجة الأطراف الداخلية والخارجية للمؤسسة حول تبني بيئة رقابية مُحّكَمة لتسيير نشاطاتها بكفاءة وفاعلية تُمكنها من تحقيق أهدافها المرجوة، والتقليل من الإنحرافات التي تظهر خلال تعاملاتها المختلفة، ونظراً لتوسع الأعمال وتعقيدها من جهة، و من أجل تقييم الوضع المالي للمؤسسة، والتأكد من مدى دقته وسلامته من جهة أخرى، تطلب الأمر اهتمام المنظمات المهنية الدولية وتظافر جهودها لوضع قواعد و مبادئ تُنظم عملية التدقيق المالي والمحاسبي، بالإضافة إلى إصدار معايير عالمية تحافظ على قياس موّحد لعمل المدقق المالي والمحاسبي و ترشده في أداء مهمته بجودة عالية.
الفئة المستهدفة: ماستر أولى علوم مالية و محاسبة( السداسي الأول)
وحدة التعليم: منهجية، المادة : المعايير الدولية للتدقيق، المعامل 02، الرصيد 05، المدة : 45 ساعة
أهداف الوحدة
تهدف هذه المادة التعليمية الى تمكين الطالب من فهم كيفية سير عملية تدقيق الحسابات وفقا للمعايير الدولية، فبعد دراسة المادة سيكتسب الطالب فهما للآتي:
1. مستوى المعرفة والتذكر (Knowledge): استرجاع الطالب لمكتسباته القبلية وتذكره الأفكار والمفاهيم والمعلومات من الذاكرة التي تساعده وتهيؤه للدخول في المحاضرة واستيعاب مضمونها، من خلال مراجعة بعض المصطلحات والمفاهيم الأساسية: التدقيق ، المحاسبة، من خلل تحديد أهداف المحاضرة ومحتويات الدرس.بحيث يقوم الطلب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع المعايير الدولية للتدقيق ،وتم الاعتماد في طرح الأسئلة على أسلوب: أسئلة ذات جواب واحد وسؤال بإجابة قصيرةShort. Quiz ,SCQ. Quiz
2. مستوى الاستيعاب والفهم( Comprehension): تمكين الطالب من إدراك وفهم المادة التعليمية المقدمة من خلال عرض مضمون المحاضرة بشكل يسمح له باستيعاب كم هائل من المعلومات كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور وهنا تدعم الطالب بمجموعة متنوعة من الأنشطة والتمارين تمثلت في: أسئلة متعددة الأختيارات وأحادي الأجابة أي:MCQ Quiz,SCQ Quiz
3.مستوى التطبيق( Application ): تمكين الطالب من تطبيق ما إكتسبه سابقا في وضعيات جديدة ومواقع لم يتعرض إليها والتي تساعد الطالب على إكتساب أفكار عامة عن المعايير الدولية للتدقيق في تخصصه وتمكنه من التعمق في مواد المشابهة للمقياس بحكم التخصص. وتم الاعتماد في طرح الأسئلة على أسلوب Categoration Quiz
4.مستوى التحليل (Analysis): يقوم الطالب بقراءة مختلف المفاهيم المتعلقة بالمعايير الدولية للتدقيق و متطلباتها كما يصبح للطالب القدرة على معرفة العناصر الجزئية المكونة للمادة العلمية، وقدرته على إستنتاج العلاقة بين هذه العناصر والمفاهيم ومساعدته على معرفة بنيتها وتركيبها وتحليل مكوناتها.وتم الاعتماد في طرح الأسئلة على أسلوب Short Quiz
5.مستوى التركيب ( Synthesis): يبحث الطلب عن الفائدة من دراسة المعايير الدولية للتدقيق كما يصبح للطالب القدرة على دمج الأجزاء المختلفة مع بعضها البعض لتصميم محتوى أو موضوع جديد. وهنا يقوم الطالب بعملية العصف الذهني ليجد أسباب المشكلة وكيفية الحل انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة.وتم الاعتماد في طرح الأسئلة على أسلوب MCQ Quiz Short Quiz
6.مستوى التقويم(Evaluation): قدرة الطالب على الحكم على قيمة المادة وفقا لمعايير محددة و واضحة. وذلك من خلال دراسة وتحليل المعايير ومحاولة تفسيرها وإسقاطها على الواقع، بنا ء على المصادر والمراجع والدورات المتاحة للطالب، فنضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف المفاهيم التي تم التعرض لها في هذه المادة العلمية.وتم الاعتماد في طرح الأسئلة على أسلوبSérie d'exercices
المكتسبات القبلية
لكي يتمكن الطالب من استيعاب هذا المقياس يجب أن يكون ملماً بالمكتسبات مادة المحاسبة المالية1، المحاسبة المالية2 والتدقيق المحاسبي.
- معلم: BENBOUALI Khadidja