يهدف المقياس إلى تحقيق المكتسبات التالية:

   أن يدرك الطالب أهمية الاتصال في المنظمات لاسيما الاتصال الكتابي الذي يتجسد في تمكنه من مهارات التحرير الإداري.

   تحسين العملية الاتصالية بالمنظمة بناء على إدراكه لأهمية الاتصال.

    التمييز بين الأسلوب الإداري مقارنة بأساليب التحرير الأخرى (الأدبي، الفلسفي، الصحفي، العلمي).

    تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية.

المكتسبات القبلية:

لكي يتمكن الطالب من دراسة محتوى المقياس لابد أن يكون ملما بوظائف الإدارة أي التسيير (التخطيط، التنظيم، التوجيه، والمراقبة)، وهو ما تم تناوله في مقياس مدخل لإدارة الأعمال ومقياس تسيير المؤسسة وكذا التمكن الأولي من أدوات التحرير باستعمال البرامج المكتبية خاصة وهو ما تم التعرض إليه في مادة الإعلام الآلي.

 

الفئة المستهدفة:

طلبة السنة الأولى ماستر_ تخصص مالية ومحاسبة_ قسم المحاسبة والمالية.

طلبة الأولى ماستر _ تخصص إدارة أعمال _ قسم علوم التسيير.

محتوى المقياس:

المحور الأول: الاتصال الإداري

01: ماهية الاتصال (تعريف الاتصال، عناصر الاتصال، مفهوم الاتصال الإداري، أهميته، أهدافه، خصائصه، وظائفه).

02: أنواع ومراحل عملية الاتصال الإداري.

03: نماذج وأنماط الاتصال الإداري.

04: معوقات ومقومات وأساليب الاتصال الإداري.

05: الاتصال الإداري الفعال (مفهومه، أهدافه، مقوماته، مهاراته، معوقاته، عوامل تحسينه).

06: وسائل الاتصال الإداري (مفهومها، أنواعها، أسباب استخدامها، معوقات استخدامها)،

   مهارات الاتصال الإداري.

 

المحور الثاني: التحرير الإداري

01: ماهية التحرير الإداري (مفهوم التحرير الإداري، عناصره، أهميته، الضوابط الأساسية للتحرير الإداري، مراحل التحرير الإداري).

02: ماهية الأسلوب الإداري (مفهوم الأسلوب الإداري، خصائصه، مبادئه، صيغه).

03: المحررات الإدارية وتقنيات تحريرها (أنواع المحررات الإدارية، مفهوم الرسالة الإدارية، عناصر الرسالة الإدارية).

04: المراسلات الإدارية (جداول الإرسال، الاستدعاء، الدعوة، البرقية، التلكس، البريد الالكتروني).

05: الوثائق الإدارية (التقرير، المحضر، عرض الحال، المذكرة)

06: النصوص الإدارية: النصوص التنظيمية (المرسوم، القرار، المقرر)

                         النصوص التفسيرية (المنشور، التعليمة، المذكرة التوجيهية)

 07: نماذج عن المحررات الإدارية.