يعتبر مقياس الموازنة التقديرية واحد من المقايسس المهمة والأساسية لمختلف التخصصات في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، إذ أن الموازنة التقديرية هي واحدة من الأدوات التي تستخدمها المؤسسات الاقتصادية في مختلف ميادين النشاط للتخطيط والتوجيه والرقابة والتقييم، وهي وسيلة أيضا مهمة لدى المدراء كونها تساعدهم في عملية اتخاذ القرارات. يزود المقياس الطالب بمختلف المعارف النظرية والعملية عن كيفية إعداد الموازنات التشغيلية والرأسمالية، وأهميتها ومزاياها وكذا شروط استخراجها، كما ان المقياس يضم مجموعة من الدروس المتسلسة تتخللها أمثلة توضيحية تقرب المعنى وتزيل الغموض.

أهداف المقياس:

في نهاية المقياس يكون الطالب قادرا على:

- التمييز بين الموازنة التقديرية والميزانية المنحاسبية، وذلك بناءا على مدرسه في مقياس المحاسبة العامة في السنة الأولى ومقياس الموازنة التقديرية في السنة الثالثة.

- ذكر أهداف الموازنة التقديرية

- إعداد مختلف الموازنات التشغيلية والرأسمالية

- تحليل انحراف الموازنات

- اقتراح اجراءات التصحيحة في حالى الانحرافات التي في غير صالح المؤسسة

- أخذ القرارات بناءا على نتائج تحليل الموازنات.

المكتسبات القبلية: 

يتطلب تدريس هذا المقياس  أن يكون الطالب ملما بالاحصاء التطبيقي، أسس الرياضيات، بحوث العمليات، محاسبة التكاليف، 

الفئة المستهدفة:

يستهدف المقياس طلية السنة الثالثة علوم مالية ومحاسبية، تخصص محاسبة ومراجعة

محاور المقياس:

المحور الأول: مفهوم الموازنة التقديرية

تعريف الموازنة التقديرية، أسباب إعداد الموازنة، وظائف الموازنة التقديرية، مزايا ومعوقات الموازنة التقديرية، خطوات إعداد الموازنة التقديرية، العوامل التي تحكم إعداد الموازنة التقديرية.

المحور الثاني: موازنة المبيعات

مفهوم موازنة المبيعات، أهمية موازنة المبيعات، تقدير المبيعات، معادلة الاتجاه العام، طريقة الانحدار، المتوسطات المتحركة، المعاملات الموسمية.

المحور الثالث: موازنة الانتاج

تعريف عملية الانتاج، تعريف موازنة الانتاج، تقدير الانتاج، موازنة الانتاج في حالة صنع منتجين، موازنة الإنتاج بهدف تعظيم المردودية، موازنة الإنتاج في حالة وجود ثلاث منتجات فأكثر.  

المحور الرابع: موازنة التموين

مكونات وظيفة التموين، شروط استخراج موازنة التموين، تقدير الكمية الاقتصادية للطلبية، أنواع التموينات

المحور الخامس: موازنة الاستثمارات

مفهوم المشروع الاستثماري، أهمية موازنة الاستثمارات، المتغيرات الأساسية التي تحكم تقييم المشاريع الاستثمارية، معايير تقييم المشاريع الاستثمارية.

المحور السادس: الموازنة النقدية

تعريف الموازنة النقدية، أهمية الموازنة النقدية، إعداد الموازنة النقدية.