مقدمة:  

يعتبر الشعر من العلوم اللطيفة والفنون الدقيقة الظريفة، يهيم صاحبه في كل واد، فطوْرا يرتاد الجبال والآكام، وطورا يمشي على بساط المروج والحدائق يقطف من كل شجر نوْره ويلقط من كل نبات زهره، وأحيانا يسبح في بحار الهوى والغزل فيأتي بدرر الألفاظ وجواهر المعاني، وأخرى يحلّق في أفق الأفكار وسماء الخيال فيأتي بما لم يكن في الحسبان.

تم تقديم هذه المطبوعة البيداغوجية الموسومة: محاضرات في مقياس النص الأدبي القديم *الشعر* للسداسي الأول حسب مفردات البرنامج الوزاري، حيث تتكون هذه المطبوعة من مجموعة من المواضيع المهمة في الأدب القديم (من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي)، وحاولنا قدر المستطاع الإلمام بمواضيع البرنامج، والتبسيط في طرح الأفكار وهذا لأنها موجهة لطلبة السنة الأولى جذع مشترك من نظام (ل.م.د) بكلية الآداب والفنون *جامعة حسيبة بن بوعلي* الشلف.

فطبيعة البرنامج اِستدعت منّا أنْ تكون المطبوعة في مقدمة، ومدخل، وأبعة فصول، ونظرا لأهمية النص الأدبي القديم كمقياس لطلبة الجذع المشترك، قمنا بالتفصيل في دراسته حيث تطرقنا إلى مجموعة من القضايا والمواضيع وهي كالتالي:

مدخل: حياة العرب من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي.

الفصل الأول: الشعر في العصر الجاهلي. 

تمّت دراسة جملة المشكلات والتساؤلات التي فتحت أبواب الخلاف والاجتهاد بين الباحثين في الشعر الجاهلي، وذلك من خلال تناول نصوص شعرية مختارة تمثل العصر والحياة، وتعرّف بقيم الشعر الفنية وتصوير الحياة الاجتماعية والدينية والفكرية، وتدرس بعض قضاياه وظواهره، كمفهوم الشعر، وقِدَمه، وعمره، والمعلقات ومسمياتها وأصحابها والاختلاف في قضية التعليق، والصعلكة وأسبابها وخصائصها وأهم شعرائها.

الفصل الثاني: الشعر في عصري صدر الإسلام و الأموي.

تهدف الدراسة إلى بيان الآثار الإسلامية في شعر هذه الفترة ليلمس الطالب ثورة الإسلام على الجاهلية فكرياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، وما واكب ذلك من أحداث أثّرت على الشعر والشعراء، كما يبحث مظاهر التحول الفكري والوجداني والسياسي وما أحدثته من تطور وتجديد في فنون الشعر وأغراضه، ودراسة لأهم بيئات الشعر وأعلامه في هذه المراحل، ورسم صورة عامة لها، وذلك من خلال نماذج شعرية مختارة، ومن المواضيع المدروسة: الشعر في صدر الإسلام، وشعر الفتوحات، والمراثي النبوية، والنقائض، و الغزل العذري و الغزل العمري.

الفصل الثالث: الشعر في العصر العباسي:                                                     

من المواضيع التي يمكن أن تطرح في هذا الفصل: شعر الزهد والتصوف، شعر الحماسة، الشعر السياسي في المشرق والمغرب، الشعر الفلسفي وشعر الحكمة، وذلك من خلال تقديم نماذج شعرية مختارة.

الفصل الرابع:  الشعر الأندلسي و المغربي.                                                

من المواضيع المدروسة في هذا الفصل: الموشحات والأزجال، الشعر الأندلسي، نصوص من الشعر الجزائري القديم، وذلك من خلال تقديم نماذج شعرية مختارة.

الأهداف التعليمية لمفردات مقياس النص الأدبي القديم:  

1-              أن يعرف الطالب العصور الأدبية، وأسس التفريق بينها، وحدودها الزمنية.

2-              أن يستوعب الطالب طبيعة العصر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وفكريا.

3-              أن يلمّ الطالب بأهم الظواهر الأدبية في كل عصر.

4-              أن ينمّي الطالب ثروته اللغوية من خلال نماذج شعرية.

5-              أن يعرف الطالب أهم شعراء كل عصر وسير حياتهم.

6-              أن يحيط الطالب بأهم الأغراض والموضوعات في كل عصر.

7-              أن يكتسب الطالب القدرة على التذوق الأدبي والتحليل.

8-              حفظ النصوص الشعرية.

9-              التعرّف على الثقافة العربية، وتنمية الحس الأدبي والفني في تذوق النصوص الشعرية لتعميق الأصالة العربية في نفوس الطلبة.

10-        القدرة على القراءة الصحيحة للنصوص الشعرية.

مصادر المعرفة المتعلقة بالوحدة:

الكتب المقررة:

تاريخ آداب العرب، الرافعي مصطفى صادق.

تاريخ الأدب الأندلسي، محمد زكريا عناني.

تاريخ الأدب الجزائري، محمد الطمار.

تاريخ الأدب العربي، شوقي ضيف.

تاريخ الأدب العربي، عمر فروخ.

تاريخ الأدب العربي، حنا الفاخوري.

دراسات في عصور الأدب العربي، هدى التميمي.

 

أهم المراجع المعتمدة:

اتجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري، محمد مصطفى هدارة.

*   دراسات في الأدب العربي، معاذ السرطاوي.

*   الشعر الأموي، محمد فتوح أحمد.

* الفن ومذاهبه في الشعر العربي، شوقي ضيف.

*   الأدب الجاهلي: قضاياه، أغراضه، أعلامه، فنونه، غازي طليمات و عرفان الأشقر.

 

وفي الأخير، نتمنّى من الله التوفيق والسّداد، وأنْ ينير هذا البحث درب كلّ باحث في مجال الدراسات الأدبية واللغوية.