ملخص :

         إن النشاط البدني الرياضي هو جزء متكامل من التربية العامة،وميدان تجريبي هدفه تكوين الفرد من الناحية البدنية والعقلية والانفعالية والاجتماعية،والنشاط البدني بمصطلحه التربوي يحمل طابعا خاصا وهاما  لما له من الأهمية في إعداد الأفراد صحيا وإجتماعيا وبدنيا وعقليا وإنفعاليا ،وأصبح اليوم يكتسي من الأهمية مايجعله عنصر فعال في بناء المجتمعات،حتى صار علما قائما بذاته له فلسفته ونظمه وقوانينه وأسس وقواعد يسير عليها.

         يعتبر النشاط الرياضي من أهم وسائل التعبير عن الذات بالنسبة للتلاميذ داخل المدرسة فبواسطته يعبر التلاميذ عن رغباتهم وميولهم وكذلك مواهبهم عن طريق اللعب كما يعمل على تنشيطهم من الناحية الفيزيولوجية والنفسية فيرفع من مردودهم البدني والذهني .

والتربية البدنية والرياضية هي عملية حيوية في المدارس بمراحلها المختلفة ولها دور أساسي في تنمية اللياقة البدنية للتلاميذ. ، ومن هذا المنطلق فان الدفاع عن فكرة زيادة حصص التربية البدنية والرياضية و التدريب الرياضي هو أمرٌ مشروعٌ وهام لتأسيس حياة صحية.و التدريب عملية خاصة منظمة للتربية البدنية الشاملة المتزنة تهدف للوصول بالفرد إلى أعلى مستوى ممكن.

 

Abstract :

Sports physical activity is an integrated part of general education, and an experimental field aimed at the formation of the individual in terms of physical, mental, emotional and social, and physical activity in its educational term carries a special and important character because of its importance in preparing individuals healthy, socially, physically, mentally and emotionally. An effective element in building societies, until it became a self-contained science with its own philosophy, systems, laws, foundations and rules to follow.

Sports activity is one of the most important means of self-expression for students in the school. Through it, students express their desires and tendencies as well as their talents through play. It also activates them from a physiological and psychological point of view, thus raising their physical and mental returns.

Physical education and sports are a vital process in schools at all levels and have a key role in developing students' physical fitness. From this point of view, defending the idea of ​​increasing physical and sports education classes and sports training is a legitimate and important matter for establishing a healthy life. Training is a special organized process of comprehensive and balanced physical education that aims to reach the individual to the highest possible level.

الاهداف العامة للمقياس :

    - القواعد الاساسية و المعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة.

    - الرفع من المستوى و التقني و الخططي  والمهاري للطالب في التخصص.

 

المعارف القبلية للمقياس:

-معرفة القواعد الاساسية للتخصص .

   - الاطلاع على المحاور الثلاث للمقياس

المحور الاول :النشاط البدني الرياضي

المحور الثاني :التربية البدنية والرياضية

المحور الثالث :التدريب الرياضي

 

الكفاءة المستهدفة :

    - طلبة السنة الاولى ليسانس جذع مشترك

 

الحجم الساعي للمقياس :

 21  ساعة خلال السداسي الأول بمعدل ساعة و نصف في الاسبوع .

 

محتوى المقياس :

محور النشاط البدني الرياضي:

تعريف النشاط البدني والرياضي

أهداف النشاط الرياضي.

أنواع النشاط الرياضي.

الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي.

خصائص النشاط الرياضي.

محور التربية البدنية و الرياضية:

مفهوم التربية البدنية والرياضية.

أهداف التربية البدنية والرياضية

المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بمفهوم التربية البدنية والرياضية.

التربية البدنية والرياضية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

ماهية التربية البدنية والرياضية في المدرسة.

أهمية التربية البدنية والرياضية في المدرسة.