ملخص المقياس:

تدرّس مادة التاريخ ضمن المواد العلمية الرئيسية في العلوم الاجتماعية للمراحل الدراسية ما قبل الجامعية، وفي المرحلة الجامعية تصبح دراسة التاريخ أكثر تخصصاً، بحيث تمثل تخصصاً علمياً مستقلاً بذاته في كليات الآداب والتربية في الجامعات العربية المختلفة، وترجع أهمية دراسة التاريخ في المجتمع إلى إتاحة الفرصة لاستخلاص الخبرات التاريخيّة من دراسة الأحداث التي وقعت في الماضي والسياقات التي ارتبطت بكلّ حدث منها، وتفسير أسباب ونتائج تلك الأحداث، في محاولة للوصول إلى معرفة أفضل عن طبيعة الزمن الحاضر.

يعتبر مقياس  ''تاريخ و فلسفة النشاط البدني الرياضي التربوي"  من المقاييس التي  تندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الاولى جذع مشترك لميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية وهو مقرر خلال السداسي الاول من تكوين الليسانس، كمحاضرة .

 وباعتباره من العلوم الحدیثة  على المجتمعات العربیة بحيث  یهتم المشتغلون  به بالجذور   التاريخية للأنشطة البدنية المختلفة والتي تساعد الطلبة لمعرفة تاريخ  هذه الانشطة  و الاشكال التي كانت تمارس عليها عبر التاريخ ، وعند النظر إلیه  كفرع  من علم  الرياضة  ،  فهو  یتضمن  بؤرة الدراسة  في محاولة وصف هذه الانشطة من الجذور التاريخية  حيث يعتبر اساس الدراسة لكل الانشطة البدنية بحيث  انه في العصور الماضية الطويلة لتطور البشرية اعترى مفهوم التربية الرياضية الكثير من التغيرات ، وقد لعبت الكثير من المتغيرات والمعتقدات الدينة والثقافية والفلسفات السياسية و الدراسات النفسية والبحوث العلمية والسلوكية دورا كبيرا في تطوير مفهوم التربية الرياضية وكل مجتمع وله ظروفه الخاصة .

summary:

The history is taught in the principal scientific matters in social sciences for the cycles pre-academics. At the university level, the study of the history specializes, because it represents a scientific discipline independent in and the education Faculty of Arts of the various Arab countries. The importance of the study of the history in the company is due to the possibility of extracting from the historical experiments of the study from the events which have occurred in the past and the contexts associated with each event, as well as interpretation of the causes and consequences of these events, in an attempt to arrive to a better knowledge of the nature of time present.

 The scale “History and Philosophy of the Educational Sporting Physical-activity” is one of the scales which fall under the teaching program of education in first year, joint base for the field of sciences and technology of the physical and sporting militants. 

s a modern science on the Arab companies, so that its experts are interested in the historical roots of the various physical-activities which help the pupils to know the history of these activities and the forms which were practiced to them through the history, and by regarding them as a branch of the science of the sport, it includes/understands the aim of the study in an attempt to describe these activities starting from historical roots, because it is the base of the study of all the physical-activities,

 so that in the long last ages of human development, the concept of physical education underwent many changes, and many variables, cultural religious beliefs and, political philosophies, studies psychological, scientific research and behavioral played an important role in the development of the concept of physical education and each company has its own circumstances

المادة: تاريخ وفلسفة النشاط البدني الرياضي

أهداف التعليم:


- الاطلاع على تاريخ التربية البدنية وأهم التيارات الفلسفية الموجهة لها.
- إعطاء نظرة حول تطور الرياضة عبر العصور والحضارات الإنسانية.
المعارف المسبقة المطلوبة :


- معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
 - الاطلاع على أهم النظريات والمدارس الفلسفية، وتاريخ بعض الشعوب.

محتوى المادة:

- مدخل لتاريخ وفلسفة الأنشطة البدنية والرياضية
- تاريخ وفلسفة الأنشطة البدنية والرياضية قبل التاريخ
- تاريخ وفلسفة الأنشطة البدنية والرياضية في العصور الوسطى
- تاريخ وفلسفة الأنشطة البدنية والرياضية في الحضارة الإسلامية.
- تاريخ وفلسفة الأنشطة البدنية والرياضية في العصر الحديث
- تاريخ وفلسفة الأنشطة البدنية والرياضية في الجزائر
- تطور اللجنة الأولمبية الجزائرية
- طريقة التقييم:

المتابعة الدائمة والامتحانات.