مقرر نظرية ومنهجية النشاط البدني للسنة الثانية ليسانس تخصص تربية حركية.

  

تقديم المقياس:

يقصد بالنشاط البدني الرياضي المجال الكلي والإجمالي لحركة الإنسان وهو يعتبر شامل لكل النشاطات البدنية والرياضية التي يقوم بها الفرد والتي يستخدم فيها بدنه بشكل عام.

وهو النشاط البدني المنظم والموجه الذي تحكمه قواعد وأسس منظمة تهدف إلى إعداد الفرد إعدادا متكاملا، بدنيا واجتماعيا وعقليا ونفسيا كما يعتبر النشاط المفعم باللعب التنافسي، داخلي وخارجي المردود، يتضمن أفرادا تشترك في مسابقة وتقر النتائج على ضوء التفوق في المهارة البدنية والخططية.

وفي حين أن النشاط البدني والرياضي هو ذلك العملية التربوية التي تهدف الى تحسين أداء الفرد من الجوانب البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية لديه.

كما أن الأنشطة البدنية والرياضية في العصر الحديث من المجالات التي توسعت بشكل كبير على المستوى الإجتماعي بعد أن زاد الوعي لدى الناس بقيمها الصحية والترويحية والتربوية، وأصبحت من الأنشطة الإنسانية المتداخلة في وجدان الناس جميعا على مختلف أعمارهم وثقافاتهم وطبقاتهم. فقد ذكر (ويست بوتشر) أن مجال الأنشطة البدنية قد توسع بشكل هائل حتى وصل إلى إتخاذ أشكال مختلفة في البرامج وفي نوعية الأفراد المستفيدين منه.