تمهيد

المورفولوجيا مصطلح يوناني مكون قسمين  LOGOS و MORPHO القسم الأول يعني الشكل والثاني  علم أي علم دراسة الشكل الخارجي الكائن الحي.

المورفولوجيا بالإنجليزية Morphology)) أو علم التشكل في علم الأحياء هو علم يهتم بدراسة شكل وبنية الكائنات الحية وخصائصها المميزة من ناحية المظهر الخارجي )الشكل، الهيكل، اللون، النمط، الحجم(، وكذلك شكل وبنية الأجزاء الداخلية، مثل العظام وذلك على النقيض من علم وظائف الأعضاء الذي يتعامل أساسا مع الوظيفة. وعلم التشكل هو فرع لعلوم الحياة.

إن تطور الطب الرياضي خلال الخمسينات سمح بإجراء عدة بحوث علمية متمحورة خاصة على مورفولوجية الرياضي واستخدام علوم جديدة في المجال الرياضي مثل L'anthropologie ومنه : المورفولوجية الرياضية باعتبارها علم يهتم بدراسة التغيرات البنيوية للجسم تحت تأثير التمارين البدنية ولا تنتهي مهامها هنا فقط بل تهتم أيضا بتفاعلات الجسم نحو التكيف والتعويض في مختلف مراحل تكوينه.

وتلعب القياسات الجسمية دورا مهما ومكملا لبقية المواصفات التي يمتلكها اللاعب كالمواصفات البدنية والمهارية ... ، حيث أن لكل نوع من أنواع النشاط الرياضي مواصفات جسمية خاصة يجب أن يتصف بها الرياضي من أجل أن يكون مناسبا لمتطلبات النشاط الرياضي الممارس، وتحقيق المستويات العليا في ذلك النشاط، وذلك لأن القياسات الجسمية تلعب دورا في نجاح الأداء الحركي للاعب ويكون التفوق في الأنشطة الرياضية معتمدا على ملائمة تركيب جسم اللاعب لأداء العمل المطلوب، وكذلك فالقياسات الجسمية مهمة في اختيار نوع النشاط الرياضي المناسب، وقد أثبت أن الرياضيين في بعض الألعاب يتميزون عن أقرانهم العاديين في العديد من المقاييس الجسمية كطول الجذع، عرض الكتفين وضيق الحوض .

الأهداف العامة:

1.معرفة البنية الجسمية الخارجية للجسم وتغيرها تحت تأثير الجهد البدني

2.الاطلاع على المركبات الأساسية للجسم والأنسجة المكونة له

3. فهم العلاقة بين المحددات الجسمية والأداء الحركي.

المعارف القبلية:

العناصر التشريحية للجسم كالعضلات والعظام والمفاصل -

مبادئ أساسية في فيزيولوجيا الجهد البدني -

معارف حول الميكانيك الحيوية (بيو ميكانيك) والتحليل الحركي -

الفئة المستهدفة

الفئة المستهدفة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك 

برنامج مقياس المورفولوجية أعمال موجهة

- مدخل لعلم المورفولوجيا

- أهمية الخصائص المورفولوجية، أهدافها ووظائفها

- الوسائل المورفولوجية

 - الأدوات والأجهزة الأنثروبومترية :

- لقياسات الجسمية وطرق قياسها

- أهمية القياسات الجسمية في المجال الرياضي طرق إجراء بعض القياسات الجسمية

-ماهية الأنماط الجسمية

- الخصوصيات البنيوية للرياضيين

- القياسات الجسمية ومؤشرات التطوير البدني