الأفواج : 04-03
أدوات البحث العلمي :
هي مجموعة من الطرق والوسائل والأساليب المختلفة التي يُعتمد عليها في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لإنجاز البحث، وبالرغم من ان ادوات البحث العلمي كثيرة ومتنوعة إلا أن طبيعة الموضوع او مشكلة البحث هي التي تحدد حجم ونوعية وطبيعة الأدوات التي يستعملها الباحث في انجاز وإتمام عمله البحثي ، ويجب أن يكون الباحث مُلما بأدوات البحث العلمي المختلفة لجمع بيانات البحث ،وأن يعرف طبيعة البيانات التي تُنتجها ومميزاتها وعيوبها والمسلمات التي يستند عليها ومدى صدقها وثباتها وموضوعيتها ، فضلا عن ذلك يجب ان يكتسب الباحث مهارات إعداد هذه الأدوات واستعمالها وتفسير البيانات التي تَنتج عنها ( ناهدة عبد زيد الدليمي ،2016،ص121) .
محاور البحوث :
1- البحث العلمي وأدواته.
- تعريف البحث العلمي
- تعريف ادوات البحث العلمي بصفة عامة
- نموذج لكل أداة.
2- المراجع والمصادر
- المرجع
- المصدر
- انواع المصادر
- مكونات المصدر ( اعطاء امثلة عن مصادر متنوعة كتاب ،مقال علمي، رسالة ....)
3- الإستبيان (الاستبانة)
- تعريفات
- أنواعه
- خطوات تصميمه
- طرق إجراء وتطبيق الاستبيان
- مزايا وعيوبه
4- المقابلة
- تعريف
- انواعها
- خطوات اجراء المقابلة
- نموذج إجراء المقابلة
5- الملاحظة
- تعريف
- انواعها
- شروط الملاحظة الجيدة
- المزايا والعيوب
- نموذج
6- القياس والاختبارات
- تعريف القياس، انواع القياس ،العوامل المؤثرة في القياس- تصميم و بناء الاختبار- المعاملات العلمية للاختبار-ثبات و صدق و موضوعية الاختبار.
- فوائد الاختبار الجيد – العوامل المؤثرة في نتائج الاختبارات .
المراجع :
1- صلاح الدين محمود علام :القياس و التقويم التربوي و النفسي ،دار الفكر العربي،2006
2- ليلى السيد فرحات :القياس المعرفي الرياضي ،دار الكتاب للنشر ،2011
3- مروان عبد المجيد ابراهيم:الاسس العلمية و طرق الاحصاء للاختبارات و القياس في التربية الرياضية،1999
4- حيدر عبد الرزاق كاظم العبادي :أساسيات كتابة البحث العلمي في التربية البدنية و علوم الرياضة،ط1 ،2015،بغداد : دار الكتب و الوثائق ،2015
5- حسن الشافعي ، سوزان علي مرسي :مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية و الرياضة ،الاسكندرية:منشاة المعارف ،1999
6- مصطفى حسن ناهي ،منى احمد الازهر: ادوات التقويم في البحث العلمي ، المكتبة الانجلومصرية،2006
- معلم: GUERACHA Taieb