يعتبر مقياس البيداغوجية التطبيقية  من المقاييس الأساسية حسب البرنامج البيداغوجي لتعليم  في مستوى السنة الاولى ماستر  كونه وحدة تعليم أساسية، علما أن من أهداف تعليم هذا المقياس بالنسبة لهذا المستوى يجب من خلاله التعرف على القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بمقياس البيداغوجية التطبيقية ، والاطلاع على أهم المعارف النظرية المرتبطة بالتخصص النظري والتطبيقي فيما يخص كيفية إعداد وحدات تعليمية وكيفية تجسيد هاته الوحدة في الميدان ، والرفع من المستوى المعرفي لطالب في التخصص وربطه بالميدان، مما يساهم  في تأهيل الطالب وتزويده  بالأسس والمبادئ العامة والخاصة بهذا المقياس .                                                    

1 . العناصر الاساسية  في أعداد وحداة تعليمية :

1 - الهدف: أن يكون لها هدف تعليمي واضح ومحدد يتطابق مع الهدف الذي يريد الطالب الوصول إليه.

2- القواعد: أن يكون لكل نشاط رياضي مقترح   قواعد تحدد كيفية اللعب .

3- المنافسة: أن تعتمد في تحقيقها للأهداف على عنصر المنافسة وقد يكون ذلك بين متعلم وآخر أو بين المتعلم والجهاز، أو بين المتعلم ومحك أو معيار وذلك لإتقان مهارة ما أو تحقيق أهداف محددة.

4- التحدي: أن تتضمن اللعبة قدراً من التحدي الملائم الذي يستنفر قدرات الفرد في حدود ممكنة.

5- التغذية الراجعة والتعزيز الفوري: بما أن الطالب يكون قد استجاب للمثير، لذلك فإن اللعبة تعرض له النتيجة الفورية وتكون بمثابة التعزيز للمتعلم الذي يدفعه لمواصلة اللعب.

2 . مراحل اعداد وحدة تعليمية : و تتمثل هذه المراحل فيما يلي:

أولاً: مرحلة التحليل

1. تحليل المهمة: وفيها يتم تحديد الأهداف العامة من برنامج الوحدة التعليمية وهي الغايات التي تسع الوحدة التعليمية إلى تحقيقها.

2. تحليل المتعلمين: كأعمارهم، ومستوياتهم التعليمية (صفوفهم) والمستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك معرفتهم ومهاراتهم السابقة واتجاهاتهم نحو المادة التعليمية وخصائصهم النفسية ومن المهم أيضا في تصميم الوحدات  التعليمية أن يتم تحديد المهارات والمعارف التي يجب أن تتوفر في المتعلم قبل استخدامه لها.
3. تحليل المحتوى:
وهنا يتم تحديد واختيار المحتوى( مواقف وتمارين رياضية).

4. تحليل الموارد والقيود: مثل توفر برنامج تعليمي معين وعدم توفر آخر أو صعوبة استخدامه.

ثانياً: مرحلة التصميم:

وتتضمن هذه المرحلة الخطوات التالية:

1. تحديد الأهداف الإجرائية: وهي الأهداف السلوكية التي يمكن قياسها حيث يتم تحويل الهدف العام إلى مجموعة من الأهداف الإجرائية التي تحتوي كل منها على نقطة واحدة بسيطة يمكن قياسها (معايير ومؤشرات).

2. تحديد أنماط الاستجابة والتغذية الراجعة: أي تحديد طريقة استجابة المتعلم (يتم إبلاغه بصحة أداءه أو خطأه فقط أم سيتم التعليق عليها).

3. عمل مخطط أولي لكيفية الإنجاز: متمثلة في ظروف الانجاز.

وبشكل مبسط للقيام بتحضير وحدة تعليمية لابد من إتباع خطوات إنجاز الوحدات التعليمية في مادة التربية البدنية من خلال مراعات ما يلي:

1- المرحلة التحضيرية: التمهيدية(تهيأت الطلبة لدخول في الحصة، المناداة ، شرح الهدف من الحصة ،الاعداد النفسي للطلبة).

2- المرحلة الرئيسية : الإنجازية (من خلال  التطرق لهدف الحصة في مجموعة من المواقف على شكل أهداف اجرائية مبرزا من خلالها معايير النجاح وظروف الانجاز مع مراعات الحمل والشدة).

3- المرحلة الختامية :التقييمية( مرحلة العودة للهدوء النفسي والفيزيولوجي للجسم وهنا يتم تقديم التغذية الراجعة).

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن خلال الطرح السابق نطلب منكم أعزاءنا الطلبة القيام بتحضير وحدات تعليمية (مذكرات) في الانشطة التالية:

الانشطة الجماعية:

الانشطة الفردية:

   كرة اليد ، كرة السلة ، الكرة الطائرة .

سباقات الجري بأنواعه( السرعة ،المداومة .....).

 

القفز بأنواعه( القفز الطويل ،القفز العالي...).

 

منافسات الرمي بأنواعه(دفع الجلة، رمي القرص...).

 

ملاحظة: التزام المراحل الاساسية في إعداد المذكرة  وإتباع النموذج المرفق ، وإرسال الاعمال من خلال البريد الالكتروني المذكور اعلاه.

كما ننبه طلبتنا الكرام الى الالتزام بالتعليمات التي تم تقديمها في السداسي الاول وانجاز مذكرة في نشاط مغايير لما تم انجازه من قبل الطالب في السداسي الاول  او القيام بتحضير اختبار أومقياس لمهارة معينة في احد الانشطة التربوية

                                  الوحدة العليمية  

المـؤسسـة: جامعة حسيبة بن بوعلي – الشلف-       * التـاريـخ:                        * طبيعة الحصة:.......

    الطالب: ............             * الرقـم:                              المستـوى: السنة الاولى ماستر                          ......

     نشاط :01

ذكر النشاط

..............

وسـائل

 العمل

صفـارة ،ميقاتي ، كرات ، شواخص ،صدريات.

مـدة العمـل

..............

مكان الإنجاز

................

الكفاءة القاعدية

................................................................................................

هدف-ن-

............................................................................................

 

 

فترات التعلم

الوضعيات التعليمية

ظروف الانجاز

مؤشرات النجاح

التوصيات

المـرحلــــــة

التحضيريـة

 

ح-ت-1:

تهيئة نفسية و تحضير فيزيولوجي عام.

..............................

..............................

 

-         زمن العمل

-         تشكيلات العمل

...................

...................

à   الاستعداد

النفسي والجسماني للتلاميذ

...................

...................

نزع الساعات والخواتم وما شابه ذلك.

التأكيد على التسخين الجيد لتجنب الإصابات

 

المـرحلــــة

التعليمية

 

ح ت 2:

 ...........................................

...........................................

.............................................

ح ت 03:

...........................................

...........................................

.............................................

ح ت 04:

...........................................

...........................................

.............................................

-         كيفية العمل وطرقة كيفية تنفيذ الحالات التعلمية

 

-         تعيين الحجم والشدة

مثل :التكرارات

زمن العمل

مسافات

 

-         التصرفات التي يمكن ملاحظتها في سلوكيات التعلمين

Ãالتعود على التنظيم الجيد

Ãإنجـاز

الحركات بشكل صحيح

à   التنـــافس ضد الخصــم

- احترام تعليمات الأستاذ بالابتعاد عن العشوائية في العمل

 

- التركيز على العمل

 

ـ احترام التوجيهات

ـالتنافس ضد الخصم

 

المـرحلــــــة

التقييمية

من خلال :

-         منـاقشـــــــــــــــــــــــة  و تقييم

-         تقديم حوصلة حول الحصة

-         تقديم التغذية الراجعة

 

 

 

 كيفية العودة لحالة الراحة

ما يتم ملاحظته في الإحساس بالراحــة البدنيـــة والنفسية

التوصيات المساعدة على العودة لحالة الراحة

 

 

الطالب:.....................                                                       الأستاذ:..........