مقدمة:

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

في عالم يعتمد بشكل متزايد على التواصل وتبادل الأفكار، تظهر أهمية التعبير الكتابي بوضوح كبير. إن القدرة على التعبير بواسطة الكتابة ليست مجرد مهارة، بل هي أداة قوية تمكن الأفراد من توجيه أفكارهم وتقديمها بوضوح وفعالية. تعتبر تقنيات التعبير الكتابي، التي تشمل الهياكل الجملية واختيار الكلمات وترتيب الأفكار، وسيلة حيوية لنقل المعرفة والتواصل بفعالية مع الآخرين.

يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف عالم التعبير الكتابي، وتسليط الضوء على أهميته وتنوع مظاهره. سنبدأ رحلتنا بالنظر في ضرورة الانتقال من المشافهة إلى الكتابة، حيث سنتناول كيفية تطوير قدرات الكتابة وتحويل الأفكار إلى كلمات منظمة ومفهومة. سنستكشف أيضًا مختلف أنماط التعبير الكتابي، بدءًا من الكتابة الوصفية والسردية وصولاً إلى الكتابة الاستفهامية والاقناعية.

لن نكتفي بالتحدث عن الأنماط وحدها، بل سنناقش أيضًا الإجراءات العملية التي يمكن اتخاذها لتحسين مهارات الكتابة، بما في ذلك مراحل التخطيط والمسودة والتحرير والمراجعة. سنسلط الضوء على الأساليب الفعالة والتقنيات القادرة على تحسين الأداء الكتابي وزيادة الفاعلية التواصلية.

إن هذا المطبوع البيداغوجي يعتبر دليلًا شاملًا لكل من يسعى لتحسين مهاراته في التعبير الكتابي، سواء كان طالبًا يرغب في تطوير مهارات الكتابة الأكاديمية أو محترفًا يرغب في تحسين قدرته على التواصل الفعّال في مجال عمله. دعونا نبدأ هذه الرحلة الممتعة إلى عالم التعبير الكتابي ونستكشف معًا غوامضه وجمالياته.

الدعائم الرئيسية لمحاضرات مقياس تقنيات البحث:

     من المنطلقات الآنفة الذكر جاء اهتمامنا في هذه الدروس التي قدمناها لطلاب السنة الأولى جامعي في شكل دروس مبسطة وشاملة مع توسيعها وتوثيقها وطبعها تعميما للفائدة، كان لمراجع تقنيات البحث نصيب كبير في بلورتها وتوضيحها، كما كان التركيز على جزئية هامة أهملت عند المدرسين، وهي ضرورة تيسير تقديم دروس تقنيات البحث، وما من شك أن تبسيط المادة وجعلها مرجعا للطلاب لهو عمل شاق يقتضي ترتيب المادة وتنسيقها في موضوعات محددة لذلك جاء توزيع هذه المادة توزيعا منظما اعتمدت فيه على دعائم هامة منها:

- الوقوف على التعاريف السهلة والمفصلة.

- إرشاد الطالب إلى أهمية تقنيات التعبير الكتابي،

 

 

وصف المقياس:

    هذا المقياس يعنى بتعليم الطلاب المهارات اللازمة للتعبير الفعّال عبر الكتابة في مجموعة متنوعة من الأنماط والأغراض. تتناول هذه المادة مجموعة من المفاهيم والمهارات التي تمكن الطلاب من التعبير عن أنفسهم بوضوح وفعالية. وسيتناول المواضيع الرئيسية التالية:

Ø    ضرورة الانتقال من المشافهة إلى الكتابة.

Ø    إجراءات التبير الكتابي

Ø    قوالب تعبيرية متنوعة

وباختصار، تقدم مادة تقنيات التعبير الكتابي الطلاب مجموعة شاملة من المهارات والمفاهيم التي تمكنهم من التعبير عن أنفسهم بوضوح وفعالية من خلال الكتابة في مجموعة متنوعة من الأغراض والسياقات.

 

الأهداف التعليمية لمفردات مقياس البلاغة العربية:

دراسة المحاور الكبرى لمقياس تقنيات البحث إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، نذكر منها:

1/ ضرورة الانتقال من المشافهة إلى الكتابة:

ü    تساعد الطلاب على فهم أهمية تطوير مهارات الكتابة واستخدامها كوسيلة للتعبير عن الأفكار والمشاعر بوضوح وفعالية.

ü    تشجع الطلاب على التحول من الاعتماد على اللفظ الشفوي إلى استخدام الكتابة كوسيلة للتعبير والتواصل.

 

2/ كفاءة الكتابة والممارسة:

ü    تهدف إلى تعليم الطلاب تقنيات الكتابة الفعالة وزيادة كفاءتهم في التعبير عن الأفكار والمعلومات.

ü    تشجع الممارسة المستمرة للكتابة لتحسين المهارات وتعزيز الثقة في القدرة على التعبير الكتابي.

ü    أنماط لغة التعبير الكتابي:

ü    تعرض الطلاب لمجموعة متنوعة من أنماط التعبير الكتابي لفهم كيفية استخدام كل نمط لتحقيق أهداف معينة.

ü    تساعد الطلاب على تطوير القدرة على اختيار النمط المناسب للغرض والجمهور المستهدف.

 

3/ التعبير الكتابي الرقمي:

ü    تعزز الوعي بأهمية استخدام التكنولوجيا في التعبير الكتابي وتقديم الأفكار بشكل إبداعي وجذاب.

ü    تدرب الطلاب على استخدام الأدوات والتقنيات الرقمية لتطوير وتحسين مهاراتهم في التعبير الكتابي.

 

 

4/ فعالية إفراغ التعبير:

ü    تعلم الطلاب كيفية تنظيم الأفكار والمعلومات بشكل منطقي ومنظم لتحقيق الفعالية في التعبير الكتابي.

ü    توفر الإجراءات والتقنيات اللازمة لتحسين جودة الكتابة وجعلها أكثر وضوحًا وإقناعًا.

ü    تعزيز المهارات الكتابية الأساسية:

ü    تركز على تطوير المهارات الكتابية الأساسية مثل التمثيل والوصف والسرد والتلخيص والتقرير والتقليص وغيرها.

 

مصادر المعرفة المتعلقة بالوحدة: من المراجع الأساسية في هذا العمل نذكر ما يلي:

ü    تدريس اللغة العربية بمرحلة الابتدائية - مجاور محمد صلاح الدين علي.

ü    خصائص اللغة العربية وطرائق تدريسها - معروف نايف .

ü    طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير- سعاد عبد الكريم الوائلي .

ü    فن الكتابة وأشكال التعبير- حسن فالح البكور وإبراهيم عبد الرحمن النعانعة

ü    جمالية الفن العربي - عفيف بهنسي

ü    المرجع في تدريس اللغة العربية - إبراهيم محمد عطا

ü    فصول في التحرير والتعبير - سالم عبد الرزاق سليمان

 

   إن هذا العمل البشري يعتريه النقص لا محالة، غير أنني اسأل كمال الإخلاص فيه لله تعالى، إذ به يحصل الأجر، وتتم الإفادة للطلاب، وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين.

                                                                             

               د. رضوان شيهان