المقيــاس: المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال (Corporate Social Responsibility)

أستاذ المقياس:  محمد فلاق

المستوى: سنة أولى ماستر/ إدارة أعمال

الاميل : mohamed.fellag@gmail.com

 

أهمية المقياس: تأتي أهمية هذا المقياس من حيث أنها تتفق مع ملامح خطة التنمية الشاملة التي تنتهجها معظم الدول العربية، والتي من أبرز مضامينها حث منظمات الأعمال للقيام بدورها تجاه المجتمع بشكل أكبر وذلك في سبيل تطوير نهضة المجتمع من جهة وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة من جهة أخرى.  كما تأتي أهمية المقياس من الحاجة إلى إبراز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى المديرين، وبيان الدور الذي يمكن أن تؤديه إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية في بناء الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال مما يُكسبها القدرة على ولوج سوق المنافسة.

برنامج المقياس:

1.     بيئة الأعمال والمجتمع

2.     الجذور التاريخية لنشأة وتطور المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال

3.     الإطار المفاهيمي للمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال

4.     المسؤولية الاجتماعية ووظائف منظمات الأعمال

5.     المسؤولية البيئية لمنظمة الأعمال

6.     المسؤولية الأخلاقية لمنظمات الأعمال

7.     المواصفة الايزو 26000 وفقا للدليل الإرشادي

8.     طبيعة وفلسفة المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية

9.     قياس الأداء الاجتماعي لمنظمات الأعمال

 

المراجع:

محمد فلاق،(2016) المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال ، دار اليازوري للنشر عمان الاردن.

محمد فلاق،(2018) مواطنة  منظمات الأعمال ، دار الايام للنشر عمان الاردن.

الغالبي، طاهر والعامري، صالح (2010)، المسؤولية الاجتماعية و أخلاقيات الأعمال، دار وائل للنشر، عمان: الأردن.

جاد الرب، سيد محمد (2009)، الأخلاقيات التنظيمية والمسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال العصرية، مطبعة الدار الهندسية، القاهرة: مصر.