&&

التحليل المالي عبارة عن عملية فحص وتشخيص للوضعية المالية للمؤسسة خلال دورة إستغلالية محددة، أو عدة دورات وذلك عن طريق الدراسة التفصيلية للبيانات المالية وتفسير مدلولاتها، ومحاولة تفسير الأسباب التي أدت إلى ظهورها بالكميات والكيفيات التي هي موجودة عليها، مما يساعد على إكتشاف نقاط القوة والضعف في السياسات المالية التي تعمل في إطارها المؤسسة. ومن أجل هذا الغرض تم برمجة مقياس التحليل المالي لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص محاسبة ومالية، قسم علوم المالية والمحاسبة. وقد تم تقسيمه إلى الفصول التالية:

الفصل الأول: مدخل إلى التحليل المالي.

الفصل الثاني: دراسة وتحليل الميزانية.

الفصل الثالث: مؤشرات التوازن المالي والنسب المالية.

الفصل الرابع: دراسة وتحليل جدول حساب النتيجة.

الفصل الخامس: دراسة وتحليل جداول التدفقات.

الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس مالية ومحاسبة

من خلال هذا الدرس يكون الطالب ملما بالأهداف التالية:
يكون الطالب ملما بالأهداف التالية:

-       يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يقوم الطالب بحفظ التعريفات المرتبطة بمقياس التحليل المالي وبالأخص مؤشرات التوازن المالي، ويتم إعطاء الطالب أسئلة إختيار متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية متعلقة بهذا الدرس.

-- يقوم الطالب بتحديد  الخصائص الأساسية التي تسمح له بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالموضوع، بناء على مجموعة من الأسئلة التي تحدد قدرة إستيعاب وفهم الطالب للدرس.

-- يقوم الطالب بقراءة تحليلة للميزانية المالية والتي من خلالها يستطيع حساب مؤشرات التوازن المالي للمؤسسة، حيث نضع بين يديه تمرين تطبيقي يحتوي على ميزانية مالية لفترة زمنية معينة والمطلوب منه إستخراج وحساب مختلف المؤشرات التي تحدد وضعية الهيكل المالي للمؤسسة، والتي تطرق إليها خلال الدرس.

-- يوظف الطالب المعارف التي إكتسبها في تحديد العلاقة التبادلية بين الموارد والاستخدامات، بناء على المصادر والأدوات المتاحة للطالب، حيث نضع بين يديه سلسلة تمارين يقوم من خلالها بتحليل حساب مختلف النسب والمؤشرات المالية التي تحدد المركز المالي للمؤسسة.


لمزيد من المعلومات يرجى من الطلبة الإطلاع على مطبوعة حول التحليل المالي بعنوان "دروس وتطبيقات في التحليل المالي حسب النظام المحاسبي المالي" من إعداد الأستاذ الدكتور بوفليح نبيل