فيما تعلق بالأعمال التطبيقية للسداسي الثاني 2021 ، فالمطلوب من طلبة الفوج انجاز مذكرة حصة في نشاط كرة اليد ( وحدة تدريبية ) في شكل برنامج تدريبي في احد مهارات كرة اليد التالية:

·         العمل على تطوير مهارة التنطيط في كرة اليد.

·         تعلم مهارة التمرير و الاستقبال مع التنقل بينهما في كرة اليد .

·         تحسين التمرير من الثبات و من الحركة.

·         كيفية التحول السريع من الهجوم إلى الدفاع عند تضييع الكرة.

·         تطوير مهارة الدفاع في طرة اليد .

وارسال الاعمال من خلال البريد الإلكتروني للأستاذ : a.lameche@univ-chlef.dz


يعتبر علم الحركة من اهم العلوم التي تخدم الانسان في حياته بصفة عامة و في المجال الرياضي بصفة خاصة ،و يمثل علم الحركة النواة الاساسية لدراسة الاداء الرياضي والسلوك الحركي الانساني من الناحية الميكانيكية حيث يعمل على تفسير الحركات الرياضية بنوعيها التعليمي والتدريبي ، و ذلك من خلال التعرف على الصورة الخارجية للأداء  ومسببات حدوث الحركة و كذا التعرف على الحركات الجديدة وتطويرها علميا .



ملخص المقياس

تعتبر كرة اليد من الرياضات الجماعية الأكثر شعبية ،بعد رياضة كرة القدم ، حيث تمارس في معظم انحاء العالم وتلعب بين فريقين يتكون كل فريق من ستة لاعبين وحارس مرمى لمدة زمنية تقدر باسعة مقسمة الى شوطين كل شوط يدوم ثلاثين دقيقة ، وتتخللها مجموعة من القوانين التحكيمية ، التي تسير اطوار المباراة . وهذه الرياضة كباقي الرياضات الجماعية تتمتاز بمجموعة من المهارات الاساسية منها الهجومية والدفاعية ، وسوف نسعى من خلال هذا المقياس الى ابراز اهم النقاط التي ترتكز عليها هذه الرياضة.

الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس تخصص تدريب رياضي

الكلمات الدالة:

كرة اليد ، المهارات الاساسية ، القوانين اللعبة.

قوانين لعبة كرة اليد - tacteec

تعتبر كرة اليد من الرياضات الجماعية الأكثر شعبية ،بعد رياضة كرة القدم، حيث تمارس في معظم انحاء العالم وتلعب بين فريقين يتكون كل فريق  من ستة لاعبين وحارس مرمى لمدة زمنية تقدر بساعة مقسمة الى شوطين  كل شوط يدوم ثلاثين دقيقة ، وتتخللها مجموعة من القوانين التحكيمية  ، التي تسير اطوار المباراة . وهذه الرياضة كباقي الرياضات الجماعية تمتاز بمجموعة من المهارات الاساسية منها الهجومية والدفاعية ، وسوف نسعى من خلال هذا المقياس الى ابراز اهم النقاط التي ترتكز عليها هذه الرياضة.

الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس تخصص تدريب رياضي

تكميلتا لما تم تناوله خلال السداسي الاول من تاريخ وفلسفة كرة اليد ونشأت لعبة كرة اليد والقوانين الفنية والتقنية للعبة والمتطليات البدنية للعبة ،سوف يتم خلال هذا السداسي الثاني ضمن محاضرات مقياس كرة اليد التطرق للجانب الهجومي والدفاعي لكرة اليد واللانتقاء...
برنامج محاضرات مقياس كرة اليد:


  1. المحاضرة السادسة: المهارات الهجومية في كرة اليد.
  2. المحاضرة السابعة: الوجبات الدفاعية في كرة اليد.
  3. المحاضرة الثامنة: الانتقاء والتوجيه في كرة اليد.
  4. المحاضرة التاسعة : التخطيط والبرمجة في رياضة كرة اليد.
  5. المحاضرة العاشرة : طرق التدريب الرئيسية لتنمية القدرات البدنية.



قوانين لعبة كرة اليد - tacteec

ملخص المقياس 

تعتبر كرة اليد من الرياضات الجماعية الأكثر شعبية ،بعد رياضة كرة القدم، حيث تمارس في معظم انحاء العالم وتلعب بين فريقين يتكون كل فريق  من ستة لاعبين وحارس مرمى لمدة زمنية تقدر بساعة مقسمة الى شوطين  كل شوط يدوم ثلاثين دقيقة ، وتتخللها مجموعة من القوانين التحكيمية  ، التي تسير اطوار المباراة . وهذه الرياضة كباقي الرياضات الجماعية تمتاز بمجموعة من المهارات الاساسية منها الهجومية والدفاعية ، وسوف نسعى من خلال هذا المقياس الى ابراز اهم النقاط التي ترتكز عليها هذه الرياضة.

الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس تخصص تدريب رياضي

تكميلتا لما تم تناوله خلال السداسي الاول من تاريخ وفلسفة كرة اليد ونشأت لعبة كرة اليد والقوانين الفنية والتقنية للعبة والمتطليات البدنية للعبة ،سوف يتم خلال هذا السداسي الثاني ضمن محاضرات مقياس كرة اليد التطرق للجانب الهجومي والدفاعي لكرة اليد واللانتقاء...
برنامج محاضرات مقياس كرة اليد:


المحاضرة السادسة: المهارات الهجومية في كرة اليد.
المحاضرة السابعة: الوجبات الدفاعية في كرة اليد.
المحاضرة الثامنة: الانتقاء والتوجيه في كرة اليد.
المحاضرة التاسعة : التخطيط والبرمجة في رياضة كرة اليد.
المحاضرة العاشرة : طرق التدريب الرئيسية لتنمية القدرات البدنية.



محاضرات في مقياس مشروع مذكرة :

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية اللشعبية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

جامعة حسيبة بن بوعلي ،السنة الجامعية 2022.2021.

معهد التربية البدنية و الرياضية ،السنة الثالثة  ليسانس

مسؤول مقياس مشروع مذكرة : د. نجماوي  خالد.

برنامج المقياس : مشروع مذكرة .

السداسي الاول .

ملخص المقياس:

      أصبحت الحاجة إلى البحث العلمي في وقتنا الحاضر أشد منها في أي وقت مضى ،حيث أصبح العالم في سباق محموم للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة والرفاهية للإنسان وتضمن له التفوق على غير،فالعلاقة بين العلم والبحث قوية ،إذ لا يوجد علم بلا بحث و لن يتطور العلم إلا بتطور البحث . هذا من جهة و من جهة أخرى فإن الاختيار المناسب للبحث يعد من أهم المراحل التي يجب أن يفكر فيها الباحث ،فقد أثبتت التجارب أن الذين يختارون بحوثهم بأنفسهم يكونون أكثر تفوقا و نجاحا وسعادة بالعمل من أولئك الدين يختارون لهم بحوثهم   كما يعتبر من أهم أسباب نجاح أي بحث أو دراسة هو الإختيار الجيد و المناسب للمنهج والأسلوب الملائم لنوع الدراسة المرد تناولها ،فمثلا فالبحث في الطبيعة و إكتشاف السنن و القوانين الإلهية في ظواهر الطبيعة يلائمه المنهج التجريبي ،والبحث في إستنباط الأحكام و تقعيد الضوابط الشرعية يلائمه المنهج الاستدلالي ،والبحث في إثبات الأخبار و المرويات يلائمه المنهج التاريخي.


Scale summary                                                                The need for scientific research has become more intense nowadays than ever before, as the world has become in a frantic race to reach the largest possible amount of accurate and fruitful knowledge that ensures comfort and well-being for humans and guarantees him superiority over others. The relationship between science and research is strong, as there is no Science without research and science will not develop without the development of research                                       On the one hand, and on the other hand, the appropriate selection of research is one of the most important stages that the researcher must think about, as experiences have proven that those who choose their research themselves are more superior, successful and happy at work than those who choose their research for them.   It is also considered one of the most important reasons for the success of any research or study is the good and appropriate choice of the curriculum and the appropriate method for the type of study to be dealt with, for example, research in nature and the discovery of sunnahs and divine laws in the phenomena of nature suits the experimental method, and research in devising rulings and establishing legal controls suits the curriculum. Deductive reasoning, and research in proving news and narrations is appropriate to the historical method.