يعتبر مقياس '' المشروع التمهيدي لمذكرة التخرج '' من المقاييس التي  تندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الثانية ماستر في السداسي الثالث تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي لميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية وهو مقرر خلال السداسي  الثالث من تكوين الماستر، كأعمال تطبيقية بحجم ساعي مقدر بــــ (60 ساعة) في السداسي ، وبحجم أسبوعي 05 ساعات في  كل أسبوع، بمعامل قدره (02) ورصيد (03).

يتضمن هذا المقياس الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي مجموعة من الأعمال التطبيقية، يتم من خلالها اكتساب الطالب معارف علمية منهجية فيما يخص كيفية إعداد مشروع تمهيدي لإنجاز مذكرة بحث في نهاية التكوين في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، إضافة إلى التطرق الى الأهداف المنشودة في كيفية العرض والمناقشة أثناء التطبيق الفعلي الواجب العمل به لبلوغ الطالب لأعلى مستوى انجاز بحث ممكن.

يقدم هذا المقرر في إطار مقياس التخطيط والبرمجة التربوية الطلبة مستوى الثانية نشاط بدني رياضي تربوي

التوافـــق الحـــركي
يعرف التوافق على انه قدرة الفرد على تنسيق النشاط الحركي والعضلي بين كافة اجزاء الجسم المختلفة والمشتركة في إنجاز حركي معين . كما انه عبارة عن ايجاد علاقة حركية متجانسة مبنية على التوقيت الصحيح بين اجزاء معينة من الجسم .
لاشك ان تجانس الحركة يؤدي الى تحسين الانجاز . ولكن التوافق الحركي ليس شرطا اساسا لبعض من الاشكال الرياضية    . لذا تجد بعضا من المدربين لا يعطون اهمية كبيرة للتوافق الحركي . الا ان هناك بعض الالعاب التي يجب على المدرب ان يضع عملية التوافق الحركي في مقدمة تخطيطه مثل الجمباز والمصارعة ..الخ . لان التوافق الحركي لمثل هذه الالعاب حالة اساسية ومهمة في تحسين وتطوير الانجاز . ولابد من الاشارة الى انه بقدر ما يكون التمرين صعبا ومعقدا بقدر ذلك يؤدي الى تعب وارهاق الجهاز العصبي عند اللاعب ، واذا كان لا بد من تطبيق واستخدام هذه التمارين فلا بد من تخفيف شدة العمل لان اللاعب اصبح غير قادر على الاداء بالشكل المطلوب . وفي بعض الاحيان يقوم بعض المدربين باعطاء اهمية كبيرة للتوافق الحركي لشكل من الاشكال الرياضية وهو لا ضرورة له ، وهذا يكون على حساب التفكير والجهد وفقدان الوقت . كما اأن لاداء البطيء لربط اجزاء الجسم يؤثرسلبا على الحركة بكاملها . وهذا يؤدي بالتاكيد الى مضاعفة الجهد وزيادة في الوقت . مما يتطلب من المدربين خصوصافي الفئات الناشئة ايلاء مزيد من الإهتمام الخاص بحصص التوافق الحركي بهدف تجنب المزيد من الإصابات الرياضية وكذا الوصول الى درجة عالية من النشاط الحركي وإضفاء مزيد من الجمالية على الحركة ،كما أن مدرسي التربية البدنية مطالبون بزيادة إدراج التمارين التي تخدم التوافق الحركي في عالب النشاطات التي ترتكز أساسا على التوافق الحركي كالجمباز مثلا سعيا الى دينامكية حركية ذات جودة ووصولا الى ترابط  حسي حركي عضلي ذو مستوى عالي.

مشروع التمهيدي للمذكرة التخرج                    تخصص : نشاط رياضي مدرسي                 الفوج : 06                                                  يهدف المقياس الى معرفة كيفية اعداد مذكرة التخرج ، من خلال التطرق إلى أهم مراحل البحث العلمي ، مع قيام الطلبة بإحضار مذكرات التخرج ليسانس والمناقشة الجماعية لإثراء  المقياس ، وبعدها يكلف كل طالب بإعداد بحث من خلال ما يلي:               المشكلة والاشكالية .                                     كيفية صياغة الإشكالية والفرضيات .          تحديد  وتعريف المصطلحات .                        الدراسات السابقة .                                      المنهج الوصفي  .                                        المنهج التجريبي .                                       العينة وأنواعها.                                          الدراسة الاستطلاعية                                   أدوات البحث العلمي.                                 وبعدها يكلف كل طالب بإعداد خطة بحث : من خلال اختيار موضوع بحث في التخصص 

تقديم:

يعتبر مقياس '' اكتساب المهارات الحركية '' من المقاييس التي  تندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة الثانية ماستر تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي لميدان علوم وتقنيات الناشطات البدنية والرياضية وهو مقرر خلال السداسي  الثالث من تكوين الماستر، كمحاضرة بحجم ساعي مقدر بــــ (42 ساعة) أسبوعيا بحجم 01 سا و30 د للمحاضرة وبحجم 1.5 سا للأعمال التطبيقية في كل أسبوع، بمعامل قدره (02) ورصيد (04).

يعد اكتساب المهارات الحركية عاملاً مهماً ورئيسياً في الأنشطة الرياضية وخاصة في الألعاب الجماعية حيث تحتاج إلى تنفيذ المهارات الأساسية بشكل دقيق ومنتظم، كما تشكل الحركة جانبا مهما في حياتنا اليومية، بعضها حركات موروثة وبعضها حركات متعلمة (مكتسبة)، كتلك التي نستعملها في الأنشطة والألعاب الرياضية على شكل مهارات، والتي تتطلب الكثير من التدريب والخبرة لأجل إتقانها.

The measure of “acquiring motor skills” is one of the measures that fall within the pedagogical program for education in the second year of the master’s specialization in school physical activity and sports in the field of science and techniques of physical and sports activities. Weekly, with a volume of 01 hours and 30 minutes for the lecture, and a volume of 1.5 hours for practical work each week, with a coefficient of (02) and a balance of (04).

The acquisition of motor skills is an important and major factor in sports activities, especially in group games, where basic skills need to be implemented accurately and regularly, and movement is an important aspect of our daily lives, some of which are inherited movements and some are learned movements (acquired), such as those that we use in sports activities and games In the form of skills, which require a lot of training and experience to master.

 

الأهداف العامة للمقرر:                    

- مفهوم التعلم والتعلم الحركي والعوامل المؤثرة فيه

- مراحل التعلم الحركي ومميزاته.

- تصنيف المهارات الحركية.

- طرائق قياس تطورها.

- منحنيات التعلم الحركي وأشكالها وانواعها.

- نماذج ونظريات التعلم الحركي.

- اكتساب المناهج النظرية للتعلم الحركي.

- التعرف على مراحل اكتساب المهارات الحركية.

- تحسين المعرفة النظرية والعملية في تعلم المهارات الحركية.

 المعارف المسبقة المطلوبة :

- المعرفة الأساسية للتعلم الحركي.

- معرفة بعض نظريات التعلم الحركي.

 

محتوى المادة:

- تحديد المفاهيم الأساسية لاكتساب المهارات الحركية.

- الاقتراب من النظريات المختلفة لتعلم المهارات الحركية.

- انشاء رابط بين النظري والتطبيق في تعلم المهارات الحركية.

- التفكير في تصنيف المهارات الحركية.

طريقة التقييم:

عن طريق المراقبة المستمرة والامتحانات.