يعتبر مقياس الإدارة المحلية المقدم لطلبة سنة ثانية ماستر إدارة محلية مهما، إذا يحاول هذا المقياس تدريب الطلبة وتمكينهم من إعداد مذكراتهم بالشكل المنهجي الذي يسمح لهم بمناقشة مذكراتهم وتوظيف أهم المكتسبات العلمية والتقنيات البحثية، من خلال فهم كيفية توظيف الخطوات المنهجية على مواضيع دراساتهم، انطلاقا من اختيارهم للمواضيع وضبط المتغيرات وطرح الاشكالية والفرضيات والأدبيات..." ففي المحور الأول تم التطرق إلى هذه الخطوات نظريا وتم تطبيقها على مواضيع الطلبة، أما المحور الثاني فهو مخصص لتدريب الطلبة وتوظيفهم للخطوات السابقة على كل موضوع، إذ يقوم كل طالب بإلقاء موضوعه وطرحه للنقاش ومحاولة تقديم مجموعة من الملاحظات التي يمكن تجاوزها من قبل الطالب وتصويب الأخطاء قبل إيداعها.