- سنة أولى دكتوراه.

- السداسي الثاني.

- تخصص: سياسات عامة.

- مقياس: سياسات عامة مقارنة.

الملخص:

     يهدف هذا المقياس إلى التعرف على ميدان السياسات العامة المقارنة، من خلال تزويد الطالب بالمعرفة العلمية اللازمة لهذا الحقل المعرفي كفرع من فروع العلوم السياسية وتمكين الطالب من الإحاطة بشكل أولي بأساسيات هذا العلم، من خلال تعزيز قدراته على فهم معنى السياسات العامة المقارنة و المنهاجية المقارنة، وما تستلزمه هذه العملية من تفكيك متعدد الأبعاد والزوايا لبنيتها المعرفية في مجملها، سواء في مفاهيمها أو مستوياتها وإشكالاتها المنهجية، أو مصادرها المعرفية، أو أنساقها وأطرها الكلية، وتعزيز إلمام الطالب بأهم النظريات والاقترابات التقليدية والحديثة في علم السياسة المقارنة في مراحلها التقليدية والسلوكية وما بعد السلوكية، وتمكينه من الإحاطة بأهم مراحل التطور العلمي والمنهجي على صعيد هذا الحقل. وكذلك تقديم أهم الاتجاهات المعاصرة له، ومن ثم التعرف على أهم الإشكالات المنهجية التي تواجه الباحث وهو بصدد إنجاز بحثه المقارن عبر  الدولي، وكيف يمكن تجاوزها.

   وعليه نسعى من خلال محتوى هذا المقياس إلى الإجابة على التساؤلات التالية:

-         تحديد ماهية المقارنة بمعناها العام وماذا تعني ؟ ولماذا تتم ؟ وما هي أسس مشروعية إجرائها ؟ وما هي المستويات التي تتم فيها ؟ وما هي الإشكاليات المنهجية والمعرفية التي تواجه الباحث المقارن في الأبحاث عبر الدولية أو عبر الثقافية ؟

-         ما هي أهم الأطر والنظريات السائدة في حقل السياسة العامة المقارنة ؟ وكيف تطورت تاريخيا ؟

-         ما هي حدود العلاقة بين البنية النظرية لحقل السياسة العامة المقارنة والممارسات الأكاديمية في هذا الحقل ؟

تلك هي أهم التساؤلات والإشكالات التي تمثل محور هذا المقياس، نسعى للإجابة عليها من خلال المحاور التالية:

-         المحور الأول: ماهية المقارنة في دراسة الظواهر السياسية:

           أولا-  ماهية المقارنة: المفهوم- المبررات – المقاصد

           ثانيا- مراحل تطور السياسة المقارنة

           ثالثا- الإشكالات المنهجية للمقارنة

           رابعا- أسباب المقارنة وأهدافها المعرفية، العلمية والعملية

-         المحور الثاني: مستويات المقارنة والإشكالات المنهجية للبحث المقارن عبر الدولي:

           أولا- مستويات المقارنة في الأبحاث عبر الدولية

           ثانيا- كيفية استعمال المنهج المقارن في الدراسات المقارنة

           ثالثا- الإشكالات المنهجية للبحث عبر الدولي