الملخص:

باعتبار أن التحرير الإداري يُشكل جوهر عمل الإدارة بشتى مجالاتها أو تخصصاتها، وعليه فإن التعامل الاداري هو حتمية ضرورية تستدعي إدراك الفرد بخصوصية التحرير الإداري ومتطلباته من أجل التعامل الإيجابي والفعال مع الإدارة، سواء كان الفرد ينتمي لهذه الإدارة أو كان مجرد متعامل معها بطريقة أو بأخرى، لأنه يُعبر عن انعكاس لصورة هذا الفرد كمواطن أو كموظف.

على هذا الأساس تهدف هذه المحاضرات إلى تزويد الطالب بمعرفة مفهوم ومبادئ ومقومات التحرير الإداري الفعال من خلال تزويديه بالفنيات والمهارات الضرورية في تحرير مختلف المحررات الإدارية والمراسلات وفق الضوابط المعمول بها، مما يعزز من فعالية هذه المراسلات باعتبارها أساس العمل الإداري الفعال.

وعليه سنحاول التطرق إلى المحاور المتبقية التالية:

المحور الثالث: تقنيات تحرير الوثائق الإدارية:

1.    التقرير (أهدافه، أنواعه، عناصره، خطوات تحرير التقرير)

2.    المحضر (أنواعه، عناصره، نماذجه)

3.    عرض الحال ( خصائصه، عناصره ومحتوياته، نماذجه)

4.    المذكرة ( خصائصها، إستخداماتها، عناصرها، نماذجها)

المحور الرابع: تقنيات تحرير النصوص الإدارية:

1.    المرسوم ( عناصره، كيفية إعداده وتحريره، أنواعه ونماذجه)

2.    التعليمة ( مفهومها وخصائصها، نماذجها)

3.    القرار والمقررة (عناصره، نماذجه)

4.    المنشور (محتوياته، نماذجه)

المحور الخامس: السيرة الذاتية ومقابلات العمل.

1.    السيرة الذاتية

2.    مقابلات العمل