السداسي:
الرابع ( ليسانس تاريخ)
الوحدة: وحدات التعليم المنهجية
المادة: منهجية وتقنية البحث التاريخي 2
أهداف التعليم:
تهدف هذه المادة إلى منح الطالب
الطرائق والتقنيات المنهجية الضرورية لممارسة فعل التحليل التاريخي، سواء في انجاز
الأعمال الموجهة أو مذكرة التخرج
المعارف المسبقة المطلوبة :
ـ يشترط في الطالب لمتابعة هذا التكوين أن يكون على دراية بالمعارف العامة
لمناهج البحث ويكون مدركا للجانب الإبستمولوجي(المعرفي) للبحث العلمي، والنظريات
التي تؤخذ كأطر مرجعية للتحليل التاريخي.
محتوى المادة:
-1
التعامل مع المادة
التاريخية:
1- 1: ضبط خطة البحث
والتعرف علن المصادر.
1-2: لتعامل مع المادة: النقد الظاهري (نقد
التصحيح ونقد المصدر).
1-3: التعامل مع المادة: النقد الباطني (السلبي
والايجابي).
1-4: التعامل مع المادة: الصياغة التاريخية
(التحليل والتركيب والإنشاء التاريخي).
2- التقنيات العلمية في البحث التاريخي:
(شكل البحث، وضع البطاقات، إثبات المصادر، التهميش، التنصيص، البيبليوغرافية، الفهارس،
الملاحق، المصطلحات والمختصرات ).
طريقة التقييم: علامة العمال الموجهة. %50+ الامتحان %50.
المراجع:
- أسد رستم، مصطلح
التاريخ، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، ط 1، 2002.
-ليلي الصباغ، دراسة في منهجية البحث التاريخي،
مطبعة خالد بي الوليد، دمشق، .1979
-حسن عثمان، منهج البحث التاريخي، دار المعارف،
القاهرة، ط.1970 ،3
-عبد العزيز الدوري، نشأ علم التاريخ عند العرب، إصدارات
مركز زايد للتراث والتاريخ، العين، الإمارات العربية المتحدة، .2000
-حساي حلاق، منهجية البحث التاريخي
-ناصر الدين سعيدوني، أساسيات منهجية التاريخ، دار
القصبة للنشر، الجزائر، .2000
-إدوارد كار، ما هو التاريخ، ترجمة ماهر كيلاني
وبيار عقل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط 2 بيروت، .1980
-محمد عثمان الخشت، فن كتابة البحوث العلمية وإعداد
الرسائل الجامعية، دار رحاب للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، د ت .
- قاسم يزبك، التاريخ و منهج البحث التاريخي، دار الفكر اللبناني، بيروت، 1990
- معلم: Abdelkader BOUTCHICHA