يتناول المقياس النقاط التالية:

- التعريف باستخدامات المنهج الإثنوغرافي في الدراسات الإعلامية الإتصالية.

- التعريف بالعلوم التي تدخل في مجال الدراسات الإثنوغرافية، تكاملا وتداخلا (الأنثروبولوجيا- الإثنولوجيا).

- التعريف بأساليب تبيئة المقترب الإثنوغرافي مع خصائص المجتمعات الافتراضية لدراستها في البيئة الإتصالية الجديدة فيما يعرف بالنتنوغرافيا (الإثنوغرافيا الإفتراضية).

- إبراز أهمية استخدام المنهج الإثنوغرافي في الدراسات الإعلامية الإتصالية لسد الثغرة المنهجية التي تحدث نتيجة لعجز المناهج الكمية عن الدراسة الشاملة والعميقة للظواهر الإعلامية الإتصالية.