قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {تعلموا الفرائض وعلّموها النّاس فإنّها نصف العلم وهو أوّل شيء ينزع من أمّتي}.[1] لأجل هذا القصد بادرنا بوضع هذه المطبوعة التي تحوي مجموع المحاضرات في مقياس قانون المواريث والتركات في متناول الطالب الحقوقي، باعتبار أنّ مادّة المواريث مقرّرة في المنهاج الدّراسي لما لهذا الموضوع من أهمّية في الدّراسات القانونيّة والشّرعية في جميع المجالات النّظرية والتّطبيقية.

        لقد وضعت الشّريعة الإسلامية نظام الميراث على أكمل وجه وأعدله، حيث تعرّض القرآن ببيانه بالتفصيل لئلاّ يترك المجال لاستفحال الخصومات بين النّاس بسبب تقسيم الميراث. كما حرص القانون كل الحرص على ضبط هذه الأحكام وتحديدها، ففي الكتاب الثالث من قانون الأسرة الجزائري في الفصل الأول انطلاقا من المادّة 126 إلى المادة 18/3 منه تطرّق المشرّع الجزائري إلى الميراث وترك المجال مفتوحا للقاضي للعودة إلى أحكام الشريعة الإسلامية بحكم نص المادّة 222 من نفس القانون.

        هذه مجموعة من المذكّرات المتعلّقة بقواعد الميراث في الشريعة الإسلامية وفي قانون الأسرة الجزائري تمّ تنظيمها في مطبوعة وهي مجموعة من المحاضرات كما أسلفت ألقيت على طلبة الكلية خلال سنوات عدّة وهي موجّهة للطّلبة والباحثين، عساها أن تكون عونا لهم ودليل لمزيد من البحث. كما أرجو أن تكون مفيدة للطلبة وتساعدهم على فهم واستيعاب أحكام المواريث التي قد تفوتهم على مستوى المحاضرات، وذلك بإعطاء أمثلة ومسائل تطبيقية على كل نوع من أنواع المواريث بشرح سهل وبسيط.   

الفصل 01: ماهية الميراث.

الفصل 02: أصناف الورثة وأحوالهم في الميراث.

الفصل 03: الــحجب في الـميراث.

الفصل 04: تأصيل المسائل وتصحيحها.

الفصل 05: أحكـام العول والرد.

الفصل 06: مـــيراث الجــد مـع الإخــوة.