• عـــــرض المحتـــــــوى:

يتضمن هذا المقرر سلسلة من المحاور الدراسية التي تمتد على مدار السداسيين الأول و الثاني في مقياس تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة/ أعمال موجهة،و هو موجه لطلبة السنة ثانية إعلام و اتصال .

إذ يركز محتوى السداسي الأول على أبجديات فهم تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة و عملية الاندماج بين تكنولوجيا الإعلام وتكنولوجيا الاتصال وتكنولوجيا المعلومات  و التداخل الحاصل بينها، و ما أفرزه هذا التداخل من مستجدات على حياة الأفراد و الجماعات و التنظيمات، تبلور في مواطن رقمي، مجتمع رقمي وحياة معولمة.

بينما يركز محتوى السداسي الثاني على تمثلات التطور التكنولوجي في حقل الإعلام و الاتصال، و التي سيتم التطرق لها من خلال التعرض إلى مختلف الأشكال الإعلامية و الاتصالية المستحدثة  نتيجة للتطورات التي حدثت و إفرازات هذا التطور على الجانب المفاهيمي و الممارساتي، من خلال التعرض للانترنت ومتطلبات الإعلام الإلكتروني، الصحافة الإلكترونية بمختلف أشكالها، الإذاعة الإلكترونية، الإذاعة عبر النت، البث الفضائي، البث المباشر، التلفزيون الرقمي، التلفزيون عالي الوضوح، السينما المنزلية، السينما الرقمية .  

  • الأهداف التعليمية:

يعتمد برنامج هذا المقياس خلال الأعمال الموجهة على نظام الورشات التفاعلية من خلال تكليف مجموعة من الطلبة ) من ثلاثة إلى أربعة (  بإنجاز بحث مكتوب عن محور من محاور المقياس للتمكن من المهارات الشكلية و المنهجية لإعداد البحوث من جهة، و من ثم عرضه لتعويد الطالب على التحكم في مهارات الاتصال الشفهي من جهة أخرى، مع الحرص على  إيصال المعلومات لبقية الزملاء من خلال خلق فضاء تفاعلي بينهم.

بالإضافة إلى إكساب الطالب عدة مهارات تعليمية: كتداعي الأفكار، المحادثة، التحاور و النقاش، إدارة الحوار، التفاعلية وتبادل الأدوار... وفقا لموضوع الحصة و متطلباتها التي تقتضي :

-الإحاطة بأساسيات تكنولوجيا الإعلام  و الاتصال الحديثة و أهم التطورات التي مستها.
-تناول الاختلافات الحاصلة بين  الوسائل الإعلامية تبعا لتطورها التاريخي و اتساع مجالات استخدامها واشتغالها.
- الخروج برصيد معرفي هام حول الإعلام الإلكتروني و ضروريات الانتقال من الإعلام جماهيري إلى إعلام معولم.   

  • محاور المقرر الدراسي:

السداسي الأول في مقياس تكنولوجيا الإعلام و الإتصال  الحديثة /أعمال موجهة )سنة ثانية(

1.    مدخل مفاهيمي لمقياس تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة.

2.    مدخل تاريخي لتكنولوجيا الإعلام و الاتصال  الحديثة.

3.    ماهية تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة ) التعريف، الخصائص، الوظائف، الاستعمالات، المجالات، الانعكاسات على الفرد و المجتمع(.

4.    ماهية مجتمع المعلومات و علاقته بتكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة .

5.    ماهية الفجوة الرقمية و علاقتها بامتلاك تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة و التحكم باستخدامها.

6.    مارشال ماكلوهان و أهم أفكاره كإحدى نظريات تطور تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة.

7.    العولمة  و العولمة الإعلامية كحتمية لتطور تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة .

السداسي الأول في مقياس تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة /أعمال موجهة )سنة ثانية(

1.    تطبيقات التكنولوجيات الحديثة على وسائل الإعلام و ظهور الإعلام الإلكتروني ) التعريف، الخصائص، الوظائف، التطور الوظيفي و المفاهيمي في مجال الإعلام و الاتصال(.

2.    ماهية الأنترنت كأساس للمجتمعات الرقمية و الإعلام الإلكتروني

3.    التطور التكنولوجي في مجال الصحافة المكتوبة)ماهية الصحافة الإلكترونية: التعريف، النشأة و التطور، الأنواع، الأسس والركائز، المميزات، الانعكاسات(.

4.    التطور التكنولوجي في مجال الإذاعة)ماهية الإذاعة الإلكترونية: التعريف، النشأة و التطور، الأنواع، الأسس والركائز، المميزات، الانعكاسات(.

5.    التطور التكنولوجي في مجال التلفزيون)ماهية الإذاعة الإلكترونية: التعريف، النشأة و التطور، الأنواع، الأسس والركائز، المميزات، الانعكاسات(.

6.    التطور التكنولوجي في مجال السينما )ماهية الإذاعة الإلكترونية: التعريف، النشأة و التطور، الأسس والركائز، المميزات، الانعكاسات(.

7.    العلاقة بين وسائل الإعلام التقليدية)الجماهيرية ( ووسائل الإعلام الإلكترونية .

  • طريقة العمل

الورشة الأولى:

تخصص هذه الورشة لتوزيع المقترحات البحثية على الطلبة بشكل فردي، حيث تم مراعاة تناسبها مع محاور المقرر الدراسي الخاص بالسداسي الثاني من جهة و كذا الظروف الاستثنائية للعمل من جهة أخرى. إذ تتضمن المقترحات البحثية مجموعة من الكتب الإلكترونية المنتقاة من قبل أستاذ الوحدة، تبعا لما هو محدد في المقرر، و على كل طالب لم ينجز بحثه للسداسي الثاني أن يختار كتابا من المقترحات المسجلة أدناه ويقوم بإنجاز بطاقة قراءة عنه.  )أما الطلبة الذين اختاروا و عرضوا بحوثهم فبإمكانهم تسليمها مكتوبة بنفس الشروط الشكلية لبطاقة القراءة، مع اختلاف في الشروط المنهجية التي تم شرحها بالتفصيل خلال الحصص السابقة (

الورشة الثانية:

مناقشة الأعمال الواردة إلى بريد الأستاذ تبعا لتاريخ استلامها، على أن تلتزم بالخطوات المنهجية المتعارف عليها لإعداد بطاقة قراءة،و كذا الشروط الشكلية لذلك، بما فيها :

  • تصدر الواجهة للعمل و تتضمن المعلومات الشخصية الكاملة عن الطالب و عمله  )الاسم الكامل، الفوج، رقم التسجيل، عنوان الكتاب، السنة الجامعية(
  • إرسال البحث مكتوب بصيغة (word) ضمن قائمة المرفقات  (pièce jointe ) .
  • الالتزام بخط ( Traditional Arabic) بنط 16 للمتن و 18 للعناوين بالنسبة للعربية، أما المفردات الواردة باللغة الأجنبية فتكون بخط ( Times New Roman)  بنط 12 .
  • يكون العمل في حدود عشر صفحات على الأكثر، و ثماني صفحات على الأقل.  
  • دون الإغفال عن شروط الأمانة العلمية و التفرد في إنجاز العمل.
  •  يرسل العمل علي الايميل  المهني لأستاذ الوحدة n.taileb@univ-chlef.dz
  • على أن تعاد نفس المعلومات المسجلة في واجهة البحث في نص الرسالة الإلكترونية.