جامعة حسيبة بن بوعلي / الشلف

قسم العلوم الإنسانية

السنة / الثانية تاريخ ( تطبيق)

                                            تقنية تحليل نص تاريخي

ـ قراءة النص مرة من طرف احد المتعلمين قراءة يتخللها شرح للمفردات الصعبة لغويا لفهمه                                                                                                                                                                                   

 ـ  تعرف على  موضوع النص .

ـ    تحديد نوعية النص وإطاره التاريخي مع التعريف بصاحبه .

ـ  تحديد وتفسيرا لمصطلحات والمفاهيم والأعلام ذات المدلول التاريخي.

ـ  استخراج الفكرة العامة و الأفكار الأساسية للنص وترتيبها ثم تركيبها في خلاصات عامة .

ـ دمج الخلاصات المتوصل إليها في بناء التعلمات .

ـ تقويم جوانب النص من خلال تحديد نقط ضعفه أو قوته ( نقد النص).

*خطوات استثمار النص التاريخي

-  المعرفة والفهم : - تحديد نوعية النص : رسالة ، معاهدة ، خطاب ، تقرير ، اتفاقية ،  مقتطف من مرجع

-  التعريف بصاحب النص : بالتركيز على ما يفيد في تحليل النص كتاريخ الولادة والوفاة ، و تكوينه العلمي  علاقته مع الأحداث الواردة في النص ...

-  تحديد الإطار التاريخي للنص : الفترة الزمنية التي يتحدث عنها / مكان وقوع الأحداث / السياق التاريخي للنص ( الظروف التي تؤطر أحداث النص  .

 -  شرح المصطلحات والمفاهيم والأعلام والمواقع الواردة في النص شرحا تاريخيا .

-2 التفسير : - تقسيم النص إلى عناصر / الأفكار الرئيسة التي يتضمنها .

- تجميع العناصر التي تعبر عن أفكار متقاربة .

- استخراج العلاقة الموجودة بين هذه العناصر .

- البحث عن العوامل المفسرة اعتمادا على وثائق ومصادر ومراجع أخرى .

-3 التركيب : - إعادة تنظيم الأفكار .

 ـ التقويم : - مدى موضوعية صاحب النص .- وجود أخطاء في بعض المعلومات. - تكوين موقف شخصي من لدن المتعلم كرد فعل ...

*القدرات التي ينميها النص :

- في مادة التاريخ ـ - الملاحظة والقراءة. - التعرف على السياق التاريخي ( الزمن). - المقارنة.

- اكتساب منهجية التحليل التاريخي : المعرفة والفهم – التفسير - التركيب – التقويم.- تنمية الحس النقدي.

 

 

المستوى : الثانية تاريخ

المقياس : تاريخ الجزائر الثقافي  الحديث والمعاصر-2-

نص للتحليل : الواقع الثقافي للجزائر بداية الاحتلال من خلال الرحالة الألمان

اهتم الرحالة الأجانب الذين زاروا الجزائر في بداية الاحتلال بحالة الثقافة وبالأخص نشاط التعليم في الجزائر آنذاك ، من هؤلاء الألماني " شيمبر" الذي ذكر أن المدارس كانت موجودة في الجزائر بكثرة ، وأن الأطفال يذهبون إلى المدرسة في السادسة من العمر ، ويتعلمون فيها القراءة والكتابة والحساب وحفظ القرآن ، ثم يواصلون تعليمهم عند العلماء و الفقهاء ، ويسافر الكثير منهم فيما بعد إلى تونس والإسكندرية والقاهرة إما لإتمام دراستهم أو لتعلم الحرف وفنون التجارة ، كما يذهب بعض منهم إلى " ليفورن " لدراسة الطب و اكتساب المعارف الأوربية في مختلف الميادين ، ويؤكد "شيمبر":((أن الحضر على العموم يقومون بسفرات كثيرة ويجوبون الأقطار المختلفة ويعودون بعد ذلك إلى وطنهم مزودين بمعارف عدة ، لكنهم لا يحاولون إتقان أي شيء ولا يتعلمون أية لغة قديمة

ومما يؤكد انتشار التعليم في الجزائر قبل الاحتلال ، قول "شيمبر" :لقد بحثت قصدا عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة و الكتابة ، غير أني لم أعثر عليه في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب أوربا ، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب... لكن ما يجدر التنبيه إليه هو أن هذا التعليم الواسع الانتشار في الجزائر آنذاك، كان يعاني من عدة نقائص، منها أنه كان يهتم بعلوم اللغة و الدين من فقه و تفسير و حديث و نحو و صرف، في حين أهملت العلوم الأخرى كالفلك والطب والكيمياء وغيرها من العلوم التي برع فيها العلماء المسلمون من قبل ، لذلك يقول "شيمبر" : إن الحضر ملمون بالعلوم ، ولكنهم لا يهتمون بها ، فإذا حفظ أحدهم القرآن وتعلم الكتابة و أصبح في مقدوره أن يفسر القرآن فإنه يعد عالما كبيرا. ومن العلوم التي أهملها الجزائريون قبل الاحتلال علم الطب ، فقد أكد رحالة فرنسي في كتاب نشره في باريس سنة 1830 تحت عنوان " رحلة إلى الجزائر " أن الجزائر كانت خالية من الأطباء ، لكن يقول أن استعمال الأدوية كان معروفا لدى الجزائريين ، وقد كانت لكل أسرة أدويتها الخاصة التي تستعملها بنجاح عند الحاجة.

إذا كان الوضع الثقافي و التعليمي في الجزائر على تلك الحال قبل 1830، فكيف أصبح بعد الاحتلال ؟ يكفي هنا أن نورد ما سجله "موريتس فاغنر" إذ يقول أن عدد المدارس في مدينة الجزائر قبل دخول الفرنسيين كان مرتفعا ، فقد بلغ حوالي 100 مدرسة ، لم يبق منها اليوم سوى النصف تقريبا.

المصدر : أبو العيد دودو ، الجزائر في مؤلفات الرحالين الألمان 1830 ـ 1855 ، الشركة الوطنية للنشر و التوزيع ، الجزائر ، 1975 ( بتصرف)

المطلوب : اقرأ النص و تتبع خطوات التحليل

 

ملاحظة: للاستفسار وطرح الاسئلة يرجي من الطلبة التواصل مع استذ المقياس د/ سريج محمد عن طريق الايميل m_seridj@yahoo.com