علم الفيزياء علم تجريبي يعتمد على الملاحظات و القياسات الدقيقة لاستنباط القوانين والنظريات، و يشمل عدة فروع، من أهمها الكهرباء.  و تعتبر مدخل لفيزياء الكهرباء  تتفق مع المنهاج الموضوع من قبل الوزارة لطلاب السنة الأولى LMD علوم و تقنيات و علوم المادة. نتطرق في هذا الموضوع الى حل سلسلة من التمارين الخاصة بالكهرباء الساكنة الخاصة بشحنة نقطية (توزيع شحني نقطي)، و القوانين المباشرة لحساب الحقل و الكمون الكهربائيين باستخدام قانون كولوم.

 هذا الدرس موجه لقسم السنة الأولى خذع مشترك في العلوم والتكنولوجيا الهدف منه دراسة الكهرباء الساكنة. 

-الكهرباء الساكنة هي دراسة الظواهر المتعلقة بالشحنات الساكنة. سنبدأ هذا الفصل بوصف الشحنة الكهربائية وخصائصها، ثم نناقش قانون كولوم الذي يصف القوة المؤثرة بين شحنتين كهربائيتين ساكنتين في الفراغ، وندخل مفهوم الحقل الكهربائي والكمون الكهربائي الناتج عن توزيع شحني. نحسب أيضا الحقل الكهربائي والكمون الناشئين عن ثنائي القطب على مسافات بعيدة. ونتطرق إلى أهم النظريات لحسابا لحقل الكهربائي وهي نظرية التدفق أو بما تسمى نظرية غاوس (gauss)وكيفية استعمالها.


 هذا الدرس موجه لقسم السنة الأولى خذع مشترك في العلوم والتكنولوجيا هدفه شرح أهمية تخصصات الهندسة الميكانيكية والبحرية وميادين إستخدامها أيضا في المجال الصناعي 

على الأستاذ أن يحرر ملخص حول المقرر الدراسي الذي سوف يدرجه في الأرضية.


و هو النص الذي سوف يعرض بجانب عنوان الوحدة الدراسية، والذي من خلاله يستطيع المتصفح أخذ فكرة عن المحتوى.