- معلم: KHERROUBI Mohammed
يحتوي هذا الملخص على نقاط متفرقة تم تداولها خلال السداسي الثاني مهٌيكلة بشكل ٌيسمح بتدعٌم الدروس الموجودة على المنصة (منصة موودل على شكل دروس(المعارف المكتسبة فًي حصص الأعمال الموجهة و البرنامج المسطر)
- معلم: BOUGHALIA Faiza
مقياس العاب القوى يحتوي على الجانب التطبيقي للمختلف العاب القوى ،حيث نتطرق الى كيفية اعداد حصة في العاب القوى مع اعطاء اهمية كبيرة عن كيفية انشاء جمعية رياضية في العاب القوى مع التطرق الى مختلف المشاركات للعدو الريفي وسباقات المضمار
المقياس: ألعاب القوى
على كل طالب اختيار بحث من البحوث التالية وإرسالها في البريد الالكتروني للأستاذ
محاور البحوث:
. كيفية انشاء جمعية رياضية في ألعاب القوى
. البرمجة في ألعاب القوى
. كيفية إعداد حصة في ألعاب القوى
. الاتحاديات الدولية و الوطنية لألعاب القوى
. السباقات السريعة
. السباقات النصف طويلة
. الانتقاء و التوجيه في ألعاب القوى
. مصادر الطاقة
. القفز الطويل
. سياقات التتابع
. دفع الجلة
. رمي الرمح
. القوانين الجديدة لألعاب القوى
- معلم: BOUHAIK HAMEL
تعتبر كرة القدم من اهم الرياضات التي تعنى بالاهتمام الاعلامي والجماهيري وهذا نظرا لما تجتويه هذه الرياضة من عناصر تشويقية فكثير من الدول صارت تعطي المزيد من الاهمام لكرة القدم بتقديم الدعم المالي واللوجستيكي وتسخير كافة الامكانات البشرية ،حيث ثارت تفتح دورات تكوينية للمدربين والمحضرين البدنيين وعدة تخصصصات أخرى وهذا بهدف ابراز قدرات شبابها الرياضي ،كما أن كرة القدم دخلت عالم البحث العلمي حيث أصبحت تعنى بالاهتمام من طرف الجامعات وأساتذة البحث العلمي وكذا علماء الرياضة بشكل عام وهذا في كافة تخصصاتها ، ومن هذا فانه من واجبنا التعريف بهذا التخصص من خلال مقياس كرة القدم الذي يحوي عدة محاور للبحث تشمل تايخ كرة القدم في الخصور القديمة والحديثة وكذا قوانين كرة القدم وأخر التعديلات الخاصة باللعبة ،اضافة الى أهم المبادئ والاسس الخاصة باللعبة و كذا الاعداد والتحضير البدني في ميدان كرة القدم
- معلم: AMINA Djaâfer
تعتبر كرة القدم من بين أكثر الرياضات شعبية في الأوساط الجماهيرية و الاعلامية حيث تشهد الأونة الأخير نوع من الزخم الاعلامي المتزايد ،كونها رياضة تتميز بالاثارة والمتعة ،وهذا ينبع من أنها لعبة جماعية بإمتياز ،ونظرا لكل ما يميز اللعبة من اهتمام فقد عملت الفيفا على تعديل عديد القوانين الخاصة باللعبة بغية اضفاء المزيد من التشويق على اللعبة وهذا في تعديلات 2019،مما استدعى من القائمين على اللعبة في حيزها التدريبي على وضع اللاعبين في أكثر جاهزية من الناحية التدريبية ،ممثلة في مراحل الإعداد العام بكافة جوانبه ،مع توظيف مبادئ التدريب الرياضي وعلى رأسها مبدأ حمل التدريب عبر طرق تدريبية حديثة بهدف تثبيت مستوي الفورمة لمجمل اللاعبين لخوض المنافسة في أحسن الظروف ،وكذا تحقيق أفضل النتائج الرياضية دون الوقوع في الحمل الزائد الذي يؤثر على اللاعب ومؤشراته تظهر في للإصابات الرياضية التي تحصل اللاعبين ،ولايمكن تفادي ذللك الا بتخطيط أمثل البرامج التدريبية بطرق علمية مع تدعيمها بمختلف وسائل وإمكانيات الاسترجاع.
- أستاذ: AMINA Djaâfer
التربية المقارنة علم يبحث في اهداف ومناهج وطرائق التعليم ومشكلات النظام التربوي انطلاقا من معطيات فلسفية وايديولوجية معينة في بلد ما أو مجموعة من البلدان لها خواص مشتركة ومحاولة نقل هذا النظام أو بعضه وتطبيقه في بلد اخر مع الأخذ بالحسبان الخاصية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لهذا البلد أو ذاك. أي هي علم يبحث في اهداف التعليم ومناهج التعليم وطرائق التعليم ومشكلات النظام التربوي التعليمي. وتعتمد عملية البحث على معطيات ومقومات أساسية تنطلق منها والبحث ليس مجرد بحث وصفي بل بحث تحليلي يقوم على العوامل الفلسفية والإيديولوجية لأن البحث لا يشمل مجال واحد أو بلد واحد بل قد يشمل قارة كاملة تهدف التربية المقارنة إلى مجموعة من خصائص نظام تربوي ما ومقارنتها مع نظام تربوي آخر مع مراعاة النظام السياسي الاقتصادي الاجتماعي والثقافي في البلد. وبصفتنا متخصصين في مجال التربية البدنية والرياضية نجد أن هذا التخصص استفاد كثيرا من تطور التربية المقارنة من خلال التطورات والأساليب التي دخلت عليه وقامت بإظهار الوجه الحقيقي لهذا النشاط.
أهداف المقياس:
يهدف المقياس إلى تعليم وتزويد الطالب بمايلي:
- تعريف الطالب بالتربية المقارنة وأهدافها ومراحل تطورها ومجالاتها
- التعرف على مناهج البحث وصعوباته في التربية المقارنة
- الاطلاع على مختلف الاتجاهات العالمية الحديثة لايديولوجيا التربية والأنشطة الرياضية.
محاور المقياس:
1. مدخل مفاهيمي: التربية المقارنة، تاريخ التربية
2. منهج وصعوبات البحث في التربية المقارنة.
3. تطور التربية المقارنة من المنظور التاريخي: مرحلة النقل أو الاستعارة (المنهج الوصفي)
4. مرحلة القوى العاملة الثقافية (المنهج التاريخي)
5. منهجية المنطق الداخلي للنظام التعليمي المحلي مقابل المنطق الخارجي
6. مرحلة المنهجية العلمية وطرق البحث في العلوم الاجتماعية، في تفسير وتحليل النظم التعليمية
7. الاتجاهات العالمية الحديثة لإيديولوجيا الأنشطة الرياضية التربوية والتدريب الرياضي في الغرب (أنظمة التعليم والتدريب في: ألمانيا – فرنسا – أنجلترا – الولايات المتحدة الأمريكية)
8. الاتجاهات العالمية الحديثة لإيديولوجيا الأنشطة الرياضية التربوية والتدريب الرياضي في الشرق (أنظمة التعليم والتدريب في: روسيا – الصين – اليابان - الهند)
9. الاتجاهات العالمية الحديثة لإيديولوجيا الأنشطة الرياضية التربوية والتدريب الرياضي عند العرب (أنظمة التعليم والتدريب في: الجزائر – مصر – السعودية – سوريا - البحرين)
10. نماذج وتطبيقات عملية في الدراسات المقارنة
- معلم: BOUALI Lakhdar